ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المناخ المدرسي وعلاقته بالرضا الوظيفي لدى عينة من المرشدين النفسيين في مدينة حلب

العنوان بلغة أخرى: The School Climate and Relationship a Job Satisfaction by a Sample of Psychological Counselors in the City of Aleppo
المصدر: مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: الحسين، فايز خليف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الأش، منصور عبدالقادر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج38, ع61
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 11 - 32
رقم MD: 982543
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرضا الوظيفي | المناخ المدرسي | المرشد النفسي | School Climate | Job Satisfaction | Psychological Counselor
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The study aims at identifying the relationship between School climate and Job satisfaction, and Identify the level of Job satisfaction the psychological Counselors in city of Aleppo. The study aimed to identify statistically significant differences between the mean scores of the sample of School climate and Job satisfaction according to the variables of the School, academicals Level, experience and number the Corse's. In the Research used a School climate measure (SCM) and a Job Satisfaction measure (JSM) after checking its validity and reliability. The population of the study represented all the psychological Counselors in the city of Aleppo, and the study sample consisted of (72) psychological Counselors in the city of Aleppo who were randomly chosen from the population. The results indicated statistically significant relationship between the mean scores of the sample of School climate measure and Job satisfaction. That is, the sample individuals with a degree of Job satisfaction with under –average degree. The Research indicated no statistically significant differences between respondents on the measure of School climate measure and Job satisfaction to standard of living. (to all variables). There are significant differences between the mean scores of academicals Level on to a Job satisfaction psychological Counselors.

يهدف البحث التعرف إلى العلاقة بين المناخ المدرسي والرضا الوظيفي لدى عينة من المرشدين النفسيين في مدينة حلب، كذلك تحديد مستوى الرضا الوظيفي لدى أفراد العينة، ومعرفة الفروق بين درجات أفراد العينة على مقياس المناخ المدرسي وكذلك الفروق بين درجاتهم على مقياس الرضا الوظيفي تبعا لمتغيرات (المرحلة التعليمية— سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي— الدورات التدريبية التي تم اتباعها)، وقد أستخدم في البحث مقياس المناخ المدرسي، ومقياس الرضا الوظيفي بعد أن حسب لهما الصدق والثبات، وتم اجراء البحث على عينة مؤلفة من (72) مرشدا نفسيا من مدينة حلب وتم سحب العينة بطريقة عشوائية، وتوصل البحث إلى أن هناك علاقه ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة على مقياس المناخ المدرسي ودرجاتهم على مقياس الرضا الوظيفي، وبينت النتائج أن مستوى الرضا الوظيفي منخفض لدى المرشدين النفسيين في مدينة حلب، كما أنه لا توجد فروق بين درجات أفراد العينة على مقياس المناخ المدرسي ومقياس الرضا الوظيفي تبعا لمتغيرات البحث كافة تقريبا (المدرسة، المؤهل العلمي للمرشد، وعدد سنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية). ما عدا الفروق الدالة إحصائيا في الرضا الوظيفي بين أفراد العينة تبعا للمستوى العلمي (جامعية-دراسات عليا).