ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استخدام الحكومة الإلكترونية وإعادة بناء ثقة المواطنين في الحكومة من خلال الرضا عن الخدمات الإلكترونية كمتغير وسيط

العنوان بلغة أخرى: The Impact of E-Government Usage and Rebuilding the Citizen Trust in the Government The Mediating Role of Citizen Satisfaction with E-Services
المؤلف الرئيسي: السليتي، علاء أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نوافلة، سهم أحمد محمود (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2019
موقع: إربد
الصفحات: 1 - 171
رقم MD: 982768
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة اليرموك
الكلية: كلية الاقتصاد و العلوم الادارية
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

553

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام الحكومة الإلكترونية في إعادة بناء ثقة المواطنين بالحكومة من خلال الرضا عن الخدمات الإلكترونية كمتغير وسيط، وقد تم تصميم الدراسة من خلال متغير مستقل هو استخدام الحكومة الإلكترونية، ومتغير تابع هو ثقة المواطنين بالحكومة، ومتغير وسيط هو رضا المواطنين عن الخدمات الإلكترونية. لتحقيق أهداف الدراسة، تم اتباع المنهج الوصفي الاستكشافي الكمي، وذلك بتصميم استبانة لغايات جمع البيانات بالرجوع إلى الدراسات السابقة. من خلال استخدام المنهج المسحي على عينة قوامها (530) مفردة من المواطنين في مدينتي إربد وعمان بأسلوب عينة الصدفة تم جمع البيانات، وبلغ عدد الاستبانات المسترجعة (495) بنسبة (93.3%)، فيما بلغ عدد الاستبانات الصالحة للتحليل بعد استثناء غير المستخدمين للحكومة الإلكترونية (397) استبانة. تم تحليل البيانات بتطبيق النمذجة بالمعادلات البنائية (Structural Equation Modelling [SEM]) باستخدام Smart Partial Least Squares V (3.8)، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: 1. بلغ المتوسط العام لمستويات استخدام الحكومة الإلكترونية للحصول على الخدمات من قبل المواطنين (3.83) بمستوى موافقة متوسطة، وبلغ المتوسط العام لمستويات رضا المواطنين عن الخدمات الحكومية الإلكترونية (3.17) بمستوى موافقة متوسطة، فيما بلغ المتوسط العام لمستويات ثقة المواطنين بالحكومة (2.42) بدرجة موافقة متوسطة إلى متدنية. 2. أشارت نتائج تحليل الفروقات في تقييمات عينة الدراسة تبعا للمتغيرات الوظيفية والديموغرافية إلى عدم وجود فروقات دالة إحصائيا تبعا للنوع الاجتماعي، مكان السكن، العمر وطبيعة العمل، بينما أشارت النتائج إلى وجود بعض الفروقات في تقييمات العينة لمستويات الثقة تبعا للمؤهل العلمي، كما أشارت النتائج إلى وجود فروقات في مستويات الاستخدام، الرضا والثقة تبعا لمستويات المهارات الحاسوبية، مستويات المعرفة بخدمات الحكومة الإلكترونية ومستويات الاستخدام لخدمات الحكومة الإلكترونية. 3. وجود أثر مباشر متدني دال إحصائيا لاستخدام الحكومة الإلكترونية في بناء ثقة المواطنين بالحكومة (R2 = 0.261)، ووجود أثر متوسط دال إحصائيا لاستخدام الحكومة الإلكترونية في تحقيق رضا المواطنين عن الخدمات الحكومية الإلكترونية (R2 = 0.573)، ووجود أثر متوسط دال إحصائيا للرضا عن الخدمات الإلكترونية على تحقيق ثقة المواطنين بالحكومة (R2 = 0.413).

4. وجود أثر غير مباشر دال إحصائيا وبمستوى متوسط لدور المتغير الوسيط "رضا المواطنين عن الخدمات الإلكترونية" على استخدام الحكومة الإلكترونية وتحقيق ثقة المواطنين، إذ اتضح أن دور "رضا المواطنين عن الخدمات الإلكترونية" هو دور وسيط كلي وليس جزئي. كما تم إعادة اختبار فرضيات الدراسة بإدخال المتغيرات الديموغرافية والشخصية التي تبين وجود دور لها في تقييمات عينة الدراسة كمتغيرات ضابطة على جميع نماذج التحليل، ولم تسفر عن أي تغييرات جذرية أو ملموسة في نتائج الدراسة. وبناء على النتائج السابقة قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها: طرح المزيد من المعلومات والبيانات التي تهم المواطنين من خلال مختلف بوابات الحكومة الإلكترونية، وأن تكون تلك المعلومات واضحة ودقيقة من خلال اعتماد الحكومة مبدأ الشفافية في تعاملها مع المواطنين، والتوسع في الخدمات الحكومية الإلكترونية، وتطوير الخدمات المتوفرة حاليا، بحيث تكون تلك الخدمات شاملة ولا تستدعي مراجعة الدوائر الحكومية لاستكمالها، والعمل على ربط مختلف الدوائر الحكومية ببعضها إلكترونيا، وعقد دورات وندوات تثقيفية، إلى جانب الاستفادة من مختلف وسائل الإعلام لإيضاح أهمية الحكومة الإلكترونية ودورها في توفير الوقت والجهد والتكلفة سواء بالنسبة للحكومة أو المواطنين، إلى جانب إجراء البحوث واستطلاعات الرأي لمعرفة الخدمات التي يحتاجها المواطنون إلكترونيا، والعمل على توفيرها من خلال بوابات الحكومة الإلكترونية. كما واجهت الدراسة مجموعة من المحددات التي أوصت بدراسات مستقبلية تتناول مختلف محافظات المملكة نظرا لاقتصار الدراسة الحالية على محافظتي عمان وإربد، كما ركزت الدراسة على المواطنين الذين يستخدمون بوابات الحكومة الإلكترونية لمعرفة علاقة هذا الاستخدام في إعادة بناء الثقة من خلال الثقة عن الخدمات الإلكترونية، ولم تركز على أسباب عدم استخدامهم للحكومة الإلكترونية، وهو ما يمكن أن يشكل أساسا لأبحاث مستقبلية.

عناصر مشابهة