ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استراتيجيات جذب العملاء في المصارف الإسلامية والمحافظة عليهم

العنوان بلغة أخرى: Customers Attraction & Retention Strategies in the Islamic Banks
المصدر: مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: فرادي، أسماء (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مرداوي، كمال (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج33, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 1133 - 1157
DOI: 10.37138/1425-033-002-032
ISSN: 1112-4040
رقم MD: 983281
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المصارف الإسلامية | استراتيجيات جذب العملاء | المحافظة على العملاء | الرضا والولاء | Islamic Banks | Customers’ | Attraction Strategies | Clients’ Retention | Clients’ Satisfaction & Loyalty
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

66

حفظ في:
المستخلص: According to KOTLER, Marketing is about creating, retaining and developing clients, and this is exactly what every institution, including Islamic banks, must seek to reach; this study aims at identifying the marketing strategies that can be followed by Islamic banks to attract prospective customers and re-attract existing ones. Also, it seeks to find out how to satisfy the customers, in order to retain them and convert them into loyal clients. The research concluded that the first step in the process of acquiring new clients is to know them, to understand their wants, and to analyze their personalities and behaviors, to convince them that the products provided meet their needs and desires and sometimes precedes their expectations. Subsequently, Islamic banks should prove to be very interested in achieving their satisfaction with the intention of gaining their trust that would lead to loyalty.

نجح التسويق بنظرته الحديثة في مساعدة منظمات الأعمال، بما فيها المصارف الإسلامية، على التطور من التركيز على المنتج إلى التركيز على السوق والعميل، فالتسويق حسب كوتلر يعمل على إيجاد العملاء والمحافظة عليهم وتنميتهم، وهو الهدف الذي يحب أن تسعى له كل المؤسسات الراغبة في التطور وحتى البقاء. وقد جاءت هذه الدراسة بهدف التعرف على الاستراتيجيات التسويقية الممكن للمصارف الإسلامية اتباعها لجذب العملاء المرتقبين وإعادة جذب العملاء الحاليين، كما تسعى لتبيان أساليب إرضاء العملاء وطرق المحافظة عليهم وخلق صفة الولاء لديهم. وقد خلص البحث إلى أن أول خطوة في عملية اكتساب العميل تتمثل في فهمه وفهم ما يريده وتحليل شخصيته وسلوكياته، ومن ثمة إقناعه بأن المنتجات المقدمة تلبى حاجاته ورغباته وأحيانا تسبق توقعاته. وكخطوة موالية يجب على المصارف الإسلامية إرضاء هؤلاء العملاء لكسب ثقتهم التي تزيد من فرص الحصول على ولائهم.

ISSN: 1112-4040