ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المطبوعات الإعلانية بين فلسفة التصميم وهندسة التفكير

العنوان بلغة أخرى: Advertising Publications between Design Philosophy and Thinking Engineering
المصدر: مجلة التصميم الدولية
الناشر: الجمعية العلمية للمصممين
المؤلف الرئيسي: عبدالعال، ميسون محمد قطب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: يناير
الصفحات: 25 - 35
ISSN: 2090-9632
رقم MD: 983880
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فلسفة التصميم | هندسة التفكير | المطبوعات الإعلانية | Design Philosophy | Thinking Engineering | Advertising publications
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

35

حفظ في:
المستخلص: Advertising publications is regarded as an important means that is used by designers, to define the nature of a product or services provided by institutions. The designer, in this context uses a range of design elements and vocabulary of a language format, to deliver specific contents to target specific audience (Brereton, et al 2000). the designers awareness and full recognition of the design components allows an understanding of the semantics of each element which in turn helps in the process of planning and organization - a so-called engineering thinking - and makes the design process much easier and malleable. This also assists in the processes of design evaluation and design development. However, we are lacking in some publications to achieve a complementary role between what the publication aims to connect the meanings and philosophical insights, methods of presentation and operations planning and organization for thinking approach to design (DYM, CLIVE et al 2005). Therefore, the research problem appeared in a sever need for a set of parameters that guarantees the achievement of integral role between design and engineering philosophy thinking in advertising publications. The research question that can be specified is: Can a system of engineering thinking improves the quality of design in advertising publications.

تعد المطبوعات الإعلانية من الوسائل الهامة التي يستخدمها المصمم، للتعريف بطبيعة المنتج أو الخدمات التي تقدمها المؤسسات، مستخدماً فيها مجموعة من عناصر التصميم ومفردات لغة الشكل، لتوصيل مضمون معين وهدف محدد إلى الجمهور المستهدف، ويعد ادراك لمصمم لمكونات التصميم إدراكاً جيداً، وتفهمه لدلالات كل عنصر يساعد في عملية التخطيط والتنظيم- وهو ما يسمى بهندسة التفكير- ويجعل عملية التصميم سهلة وطيعة، كما تساعد في تقييم التصميم وتطويره إلا أننا نفتقد في بعض المطبوعات لتحقيق الدور التكاملي بين ما يهدف المطبوع إلى توصيله من معاني ورؤى فلسفية، وبين أساليب العرض وعمليات التخطيط والتنظيم للتفكير المتبع في التصميم. من هنا ظهرت مشكلة البحث في وضع مجموعة من المحددات التي تضمن تحقيق الدور التكاملي بين فلسفة التصميم وهندسة التفكير في المطبوعات الإعلانية. واتبع البحث المنهج الاستقرائي لاستطلاع مشكلة البحث واستنتاج حلول منطقية لها، من خلال مجموعة من التصميمات المتنوعة للمطبوعات الإعلانية. ولقد وجدت الباحثة من خلال الدراسة أن التصميم ليس مجرد عمل فني جلب قدير المشاهد بل هو منظومة متكاملة تجمع بين الفلسفة والفكر لخلق مزيج متكامل ناجح، وقد حددت الباحثة التصميم الناجح للمطبوعات الإعلانية بأنه الذي يجمعه مجموعة من المحددات التي تضمن تحقيق التكامل بين الدور الفلسفي وهندسة التفكير في المطبوعات الإعلانية.

ISSN: 2090-9632

عناصر مشابهة