ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم آليات تطبيق موازنة البرامج والأداء في الأردن: دراسة تطبيقية على وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الأردن

العنوان بلغة أخرى: Evaluation of Implementing the Program and Performance Budget in Jordan: Applied Study on the Ministry of Higher Education and Scientific Research in Jordan
المصدر: مجلة البحوث الاقتصادية والمالية
الناشر: جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: الفسفوس، فؤاد سليمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جبر، رائد جميل (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: جوان
الصفحات: 441 - 471
DOI: 10.12816/0050913
ISSN: 2352-9822
رقم MD: 984803
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

86

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على أسلوب إعداد موازنة البرامج والأداء في الأردن بشكل عام، وفي وزارة التعليم العالي الأردنية على وجه الخصوص. كما ويهدف البحث إلى تحديد الصعوبات التي واجهت عملية التطبيق، وتحديد متطلبات نجاح موازنة البرامج والأداء في وزارة التعليم العالي. وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي لإجراء الدراسة وذلك بالاعتماد على الحزمة الإحصائية الخاصة بالعلوم الاجتماعية (SPSS). ولاختبار فرضيات الدراسة لقد تم استخدام اختبار الـ (One-Sample T-Test). وعليه توصلت الدراسة إلى أن كلا من موازنة البنود، وموازنة البرامج والأداء تساهم في تحقيق الرقابة على الأداء في وزارة التعليم العالي الأردنية، وبدرجة مقبولة. كما وأن عملية تطبيق موازنة البرامج والأداء تواجه صعوبات متعددة وبدرجة مرتفعة. وبالإضافة إلى ذلك هناك متطلبات ضرورية لإنجاح عملية تطبيق موازنة البرامج والأداء في قطاع التعليم العالي الأردني. كما أوضحت الدراسة أنه لم يتحقق الربط المناسب ما بين الأهداف الاستراتيجية لوزارة التعليم العالي والأهداف المعتمدة لقياس الأداء في مشروع الموازنة العامة.

The main objective of this study is to identify the method of preparing the budget of programs and performance generally in Jordan, and at the Ministry of Higher Education particularly. This paper aims to identify the practical difficulties that faced the implementation process of Performance Budgeting in Jordan. The study also aims to determine the requirements for success of the programs and performance budgeting. The study used the study's SPSS Software in order to test the hypotheses study's. Spec if One-Sample T-Test was used for this purpose. The results showed that the implementation of budget programs and performance faced many difficulties, and there are prerequisites for the successful implementation of budget programs and performance. The study also showed that the Ministry of Higher Education's strategic objectives were not properly correlated with the objectives, those are adopted in the general budget.

ISSN: 2352-9822

عناصر مشابهة