ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جودة الأصول المفاهيمية لنظرية استجابة القارئ في أبعادها الفكرية

العنوان بلغة أخرى: The Quality of the Conceptual Foundations of the Theory of the Reader's Response in Terms of its Intellectual Dimensions
المصدر: المجلة الدولية لضمان الجودة
الناشر: جامعة الزرقاء - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: أبو لبدة، سامر طلعت توفيق (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: حزيران
الصفحات: 43 - 53
DOI: 10.34028/1964-002-001-004
ISSN: 2415-4067
رقم MD: 993007
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجودة | نظرية استجابة القارئ | النقد الأدبي الحديث | Quality | Reader Response Theory | Modern Literary Criticism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: The present study investigates the quality of the conceptual foundations of Reader's Response Theory in light of its intellectual aspects, using the analytical descriptive approach. Such multifaceted conceptual foundations are assessed in order to reveal their quality through considering their goals in criticizing and analyzing literary texts, and according to a systematic approach based on the reader. The study concludes that the Reader's Response Theory obtained its foundations from different intellectual and epistemological roots within a systematic, evolutionary and gradual framework, until it reached its comprehensive form in terms of its quality. The theory in question also acquired its foundations from both historical and psychological approaches, and also from the textual linguistic approaches, like Formalism and Structuralism. It also made use of the multifaceted hermeneutic approach, which broadened its horizons for readers to analyze and criticize literary texts.

يدرسُ البحثُ جودة الأصول المفاهيمية لنظرية استجابة القارئ في أبعادها الفكرية، وذلك بالارتكاز على المنهج الوصفي التحليلي، من خلال رصد هذه الأصول الفكرية من مظانها المتشعبة؛ للكشف عن مدى جودتها بالنظر إلى غايتها في مقاربة النصوص الأدبية وتحليلها، وفق مرتكز منهجي قوامه القارئ. وخلص البحث إلى أن نظرية استجابة القارئ نهلت من معين المكونات المعرفية والفكرية المتعددة وفق إطار منهجي تطوري متدرج، وصولا إلى نظرية متكاملة من حيث الجودة، إذ أفادت من مضامين المنهجين التاريخي والنفسي في أبعادهما المعرفية، فضلا عن إفادتها من المناهج الألسنية النصية، كالشكلانية والبنيوية، ومن ثمة استيثاقها بالمنزع التأويلي ذي الوجوه المتنوعة، الأمر الذي قدم آفاقا رحبة للقارئ في تحليل النصوص الأدبية ومقاربتها.

ISSN: 2415-4067