ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدخل إلى فهم الصراع الاجتماعي في الكويت من خلال التصويت على القوانين الاقتصادية في مجلس الأمة الكويتي (2006 -2012)

العنوان بلغة أخرى: A Primer to Social Conflict in Kuwait: Voting on Economic Legislation in the Kuwaiti National Assembly (2006-2012)
المصدر: مجلة عمران للعلوم الاجتماعية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: علي، لؤي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع28
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ربيع
الصفحات: 57 - 87
ISSN: 2305-2473
رقم MD: 994459
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدولة الريعية | مجلس الأمة الكويتي | البرلمانات في الدول السلطوية | القوانين الاقتصادية | Rentier States | Kuwaiti National Assembly | Parliaments in Authoritarian State | Economic Legislation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: This study unpacks social conflict in Kuwait using voting on economic legislation in the national assembly as an example. The paper is premised on a critique of rentier state theory and theories that explain the role of parliaments in authoritarian regimes with high rents. The study finds that voting on economic legislation in a country with high oil rents such as Kuwait depends primarily on the type of goods that the regime uses in order to co–opt the various social groups. Consequently, a deeper reading of social conflict in rentier states is presented, transcending the reductionist view that assumes an absence of any class or social conflict in these countries or reduces them to a simple struggle over rent.

تسعى الدراسة إلى تفكيك الصراع الاجتماعي في الكويت استنادا إلى التصويت على القوانين الاقتصادية في مجلس الأمة الكويتي. تنطلق الدراسة من نقد لنظرية الدولة الريعية والنظريات التي تفسر دور البرلمانات في الدول السلطوية ذات الريع المرتفع. تجد الدراسة أن التصويت على القوانين الاقتصادية في دولة ذات ريع نفطي مرتفع، مثل الكويت، يعتمد في المقام الأول على نوع المنافع التي تم توظيفها لاحتواء المجموعات الاجتماعية المختلفة. وبذلك تقدم الدراسة قراءة أعمق وأكثر تنوعا للصراعات الاجتماعية في الدول الريعية، تتعدى الصور الاختزالية التي تفترض انتفاء أي صراع طبقي أو اجتماعي في هذه الدول، أو تختزلها في الصراع على الريع.

ISSN: 2305-2473