ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شبكات التواصل الاجتماعي والثقافة التواصلية في مجتمعات هجينة: قراءة في دور منصة تويتر في قطر

العنوان بلغة أخرى: Social Networks and Communication Culture in Hybrid Societies: A Reading in the Role of Twitter in Qatar
المصدر: مجلة عمران للعلوم الاجتماعية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: عتيق، أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع28
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ربيع
الصفحات: 89 - 113
ISSN: 2305-2473
رقم MD: 994466
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
شبكات التواصل الاجتماعي | التغيير الاجتماعي | الفضاء العمومي | Social Networks | Social Change | Public Space
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

118

حفظ في:
المستخلص: This study explores the profound impact of the transformation of the public communication space in Qatar in the era of digitization and social networking, and its role in changing the culture of communication. Based on communication theories, the research monitors the role of social networks in activating communication, and the emergence of these networks as a public domain to transcend the structural obstacles produced by urbanization patterns in the Arab Gulf Countries. The study concludes that there are indications that the public domain in Qatar has contributed to challenging the classic communication hierarchy that has long dominated the country. The study tracked two cases of «Hashtag» follow–up effects and various responses on Twitter, namely criticism of the content of the Islamic education curriculum and the condemnation of hosting an Israeli sports delegation.

تسعى هذه الدراسة إلى فهم الأثر العميق لتحول الفضاء العمومي الاتصالي في دولة قطر في عصر الرقمنة والتشبيك، ودوره في تغيير الثقافة التواصلية. يقوم الباحث، مستفيدا من نظريات الاتصال، برصد دور شبكات التواصل الاجتماعي في تنشيط الاتصال والتواصل، وبروز هذه الشبكات بوصفها مجالا عاما يتجاوز العوائق البنيوية التي ينتجها نمط التمدين في الخليج العربي. وتتوصل هذه الدراسة إلى أن هنالك مؤشرات تدل على أن المجال العام الافتراضي في قطر ساهم في تحدي هرم التواصل التقليدي الذي طالما هيمنت عليه الدولة. وعملت الدراسة على تتبع حالتين «هاشتاغين» أثارا متابعة وردودا مختلفة على صفحات تويتر، وهما انتقاد محتوى مقرر التربية الإسلامية، واستنكار استضافة وفد رياضي إسرائيلي.

ISSN: 2305-2473