ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







درجة وعي طلبة كليات التربية في الجامعات السعودية بمهارات التعلم ما وراء المعرفي

العنوان بلغة أخرى: Saudi University Students’ Awareness of Metacognitive Learning Skills
المصدر: مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية
الناشر: جامعة طيبة - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الدوسري، علي بن طارد ناصر (مؤلف)
المجلد/العدد: س12, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: أغسطس
الصفحات: 281 - 293
ISSN: 1658-3663
رقم MD: 994566
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوعي ما وراء المعرفي | كليات التربية | الجامعات السعودية | Metacognitive Learning Skills | Colleges of Education Students | Saudi Universities
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: استهدفت هذه الدراسة تقصي مدى وعي طلبة كليات التربية في الجامعات السعودية بمهارات التعلم ما وراء المعرفي، واختبار دلالة الفروق بين متوسطات درجة الوعى وفقا لمتغيرات؛ الجامعة، والسنة الدراسية، والجنس. ولتحقيق هذه الأهداف، تم توزيع استبانة من إعداد الباحث تكونت من (39) فقرة في مجالات التعلم ما وراء المعرفي الثلاثة؛ "التخطيط، والضبط، والتقييم"، على عينة عشوائية مكونة من (1249) طالبا وطالبة في كليات التربية في خمس جامعات سعودية. وأشارت النتائج إلى أن درجة وعي طلبة كليات التربية في الجامعات السعودية بمهارات التعلم ما وراء المعرفي كانت مرتفعة، وظهرت فروق دالة إحصائيا لمتغير الجامعة، وذلك لصالح كل من جامعة طيبة وجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل وجامعة القصيم وجامعة جدة، مقارنة بجامعة حائل. ولم تظهر فروق دالة لمتغير السنة الدراسية، أو لمتغير الجنس.

This study was conducted to explore the level of Saudi university students’ awareness of metacognitive learning skills and detect any statistically significant differences that could be attributed to the variables of university, academic year and gender. A survey comprising (39) items relevant to 3 metacognitive learning areas (planning, control and evaluation) was administered to a randomly selected sample of (1249) Saudi students studying at 5 different colleges of education from 5 different Saudi universities. Findings revealed an overall high score of awareness of metacognitive learning skills. There were statistically significant differences that could be attributed to the university variable in favor of students from Taibah University, IAF University, Qassim University and Jeddah University in comparison with Hail University. There were no statistically significant differences that could be attributed to the gender or academic year variables.

ISSN: 1658-3663

عناصر مشابهة