ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شعرية المفارقة في الرواية الجزائرية المعاصرة: روايتا "وطن من زجاج" لياسمينة صالح و"عابر سرير" للأحلام مستغانمي نموذجا

العنوان بلغة أخرى: He Poetry of Irony in the Contemporary Algerian Novel: Novels "A Homeland of Glass" by Yasmina Saleh and "Pass Bed" by A-Mostaganemi
المصدر: دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - مخبر الشعرية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: بن عودة، دولات سروري (مؤلف)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 58 - 76
ISSN: 1112-9727
رقم MD: 995042
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المفارقة | الفجوة | مسافة التوتر | الشعرية | The Paradox | The Gap | The Distance of Tension | The Poetic
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: سعي الروائي الجزائري المعاصر إلى إبداع نصوص سردية مغايرة عما كان سائدا، خصوصا بعدما أدرك أهمية بعض الأنساق اللغوية ومقدرتها على خلق الشعرية، ومن بين تلك الأنساق نذكر "المفارقات اللغوية" التي تعد انحرافا لغويا ناجما عن إقحام اللفظة في سياق مخالف، من شأنه أن يحول تلك العلاقة المستحدثة بين اللفظة والسياق المضاد إلى بؤرة لخلق الشعرية. كما لا تخلو مفارقات السياق هي الأخرى من فجوات حادة تفيض شعرية نتيجة المسافة الفاصلة بين المعنى الحرفي الظاهر، والمعنى الخفي المبطن، هذا ما يفاجئ القارئ ويمنحه التلذذ الأدبي الذي يحفزه على القراءة الواعية، خاصة بعد أن يدرك خصوصية الخطاب المفارقي المراوغ، الذي يحتاج إلى كد ذهني وإعمال فكر.

The contemporary Algerian novelist sought to create narrative texts different from those that prevailed, especially after understanding the importance of certain linguistic formulations and their ability to create poetry, among which are the "linguistic paradoxes", which constitute a deviation linguistics resulting from the interjection of the word in a different context, The relation between the word and the counter-context is a central point for the creation of poetry. The "paradoxes of context" also lack empty gaps, overflowing with poetry, because of the distance that separates the apparent literal meaning from the hidden meaning. This surprises the reader and gives him the literary pleasure that drives him to read consciously. He needs a mind and a thought.

ISSN: 1112-9727