ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر اتجاهات الطلاب نحو القراءة الحرة على نتائج امتحانات النجاعة والنماء فى اللغة العربية فى المدارس الابتدائية العربية في إسرائيل

المصدر: مجلة جامعة
الناشر: أكاديمية القاسمي
المؤلف الرئيسي: مجادلة، هيفاء (مؤلف)
المجلد/العدد: ع22
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 1 - 33
ISSN: 1565-8090
رقم MD: 996006
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاتجاه نحو القراءة | القراءة الحرة | امتحانات النجاعة والنماء فى اللغة العربية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

36

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى فحص أثر اتجاهات الطلاب نحو القراءة الحرة على نتائج امتحانات النجاعة والنماء (מיצ”ב) في اللغة العربية من خلال تبيان العلاقة بين الاتجاهات ونتائج التحصيل في الامتحانات. تكونت عينة الدراسة من (252) طالباً وطالبة من الصفوف السادسة في المرحلة الابتدائية في المجتمع العربي في إسرائيل. اعتمدت منهجية الدراسة على البحث الكمي من خلال استبيان الاتجاه نحو القراءة. أظهرت النتائج وجود علاقة سلبية بين الاتجاه السلبي نحو القراءة الحرة ونتائج امتحانات النجاعة والنماء في اللغة العربية لدى طلاب العينة؛ وكذلك وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين الاتجاه الإيجابي نحو القراءة الحرة ونتائج امتحانات النجاعة والنماء. أسفرت النتائج أيضاً عن وجود فروق في الاتجاه نحو القراءة الحرة ونتائج امتحانات النجاعة والنماء تعزى إلى الفروق الجندرية لصالح الإناث، حيث إن اتجاهات الإناث نحو القراءة أكثر إيجابية من الذكور، ومعدل الإناث في امتحانات النجاعة والنماء في اللغة العربية كان أعلى من الذكور.

The present study aims to examine the effect of sixth graders’ attitudes towards unguided reading on their achievements in the Meitzav (Measures of School Efficiency and Growth) exams in Arabic in the Arab schools in Israel. The study encompassed a random convenience sample of 252 primary school pupils. Two data sources were used: A reading attitude questionnaire, which was given to the students in the sample and their grades in the Meitzav exam for Arabic. The results show a strong negative correlation between students’ attitudes towards unguided reading and their achievements in the Meitzav Arabic exam: The more negative students’ attitudes towards unguided reading are, the lower their achievements in the Meitzav Arabic exam. The results also show a strong positive correlation between students’ attitudes towards unguided reading and their achievements in the Meitzav Arabic exam in the Arab schools in the Israeli Northern District. The more positive pupils' attitudes are, the higher their achievements in the exam. In addition, the results show gender differences in attitudes towards unguided reading and achievements in the Meitzav Arabic exam. The attitudes of female students towards unguided reading were more positive than those of male students and achievements of female students in the Meitzav Arabic exam were also higher than those of the male students.

ISSN: 1565-8090