ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Assessing the Political History of Foreign Powers and Jordan Survival Strategy (1921 - 2018)

العنوان بلغة أخرى: تقييم دور التاريخ السياسي للقوى الخارجية تجاه إستراتيجية البقاء للأردن 1921 - 2018
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: أبو دلبوح، وليد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج46, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 617 - 626
DOI: 10.35516/0103-046-003-042
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 996413
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: +HumanIndex, +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النجاة | الإستقرار | المساعدة المالية | السيادة | الشرعية | السياسة الخارجية | Survival | Stability | Financial Assistance | Sovereignty | legitimacy | Foreign Policy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: يحاول هذا البحث دراسة وتحليل التحديات الإقليمية التقليدية مقارنة بالتحديات الإقليمية التي تواجه الأردن اليوم، وما دور القوى الخارجية وتأثيرها في استراتيجية البقاء للمملكة. ومن هنا يحاول البحث الاجابة عن الأسئلة: أي مدى التحديات الإقليمية التقليدية لازالت تواجه المملكة اليوم خاصة فيما يتعلق في استراتيجيتها في البقاء؟ وكيف استطاعت المملكة تجاوز هذه التحديات منذ 1921؟ وما دور القوى الخارجية في التأثير على مجريات الأمور بهذا الخصوص؟ تأتي هذه الأسئلة في خضم تنوع التحديات الإقليمية التي كانت ولازالت تهدد بقاء الدولة الأردنية بين الفينة والأخرى. ومن خلالها، يأتي البحث ليبين سياسة المملكة في البقاء في معترك هذه التحديات من جهة ودور القوى الخارجية من جهة أخرى. كان من الضروري تسليط الضوء على البعد التاريخي وأهم المنعطفات السياسية التي تأثر بها الأردن لتسهيل محاولتنا للإجابة عن الاسئلة المدونة أعلاه. وقد توصلت الرسالة إلى نتائج عديدة أهمها، أن التحديات الإقليمية مازالت موجودة لتهدد الاستقرار والبقاء للأردن - قد تكون أحيانا بأشكال مختلفة. وأن من أهم المفارقات بين الماضي والمعاصر فيما يخص هذه التهديدات، أنها انتقلت من التهديدات العسكرية إلى التهديدات السياسية وبالتحديد من قبل إسرائيل، والأهم من ذلك أن كليهما بالرغم من الاختلاف في نوعية التهديد، بقيا مهددين لبقاء الدولة بين الفينة والأخرى.

This research attempts to understand and analyze those traditional regional security challenges facing the Kingdom of Jordan and the extent to which such challenges are comparable to the existing security challenges today. It aims to examine also the role of foreign powers in influencing its survival strategy throughout the period 1921-2018. The research tries to tackle questions: to what extent traditional security challenges facing Jordan sovereignty and its existence remain today? And how the Hashemite kingdom of Jordan managed to survive these challenges since its creation in 1921? And what is the role of foreign powers in influencing events in this respect? Several attempts by various regional powers provided that the kingdom was and remains within vicious circle of regional attacks that threaten its existence. Accordingly, the research will demonstrate the kingdom’s survival political stability policy in countering various external challenges threatening its endurance to sustain. A historical demonstration has been examined thoroughly to reflect such challenges and survival mechanisms alike. The research concludes that despite the fact that one century has been elapsed since the foundation of the modern state of Jordan, the threats associated with kingdom’s survival remains at stake. It is worth noting that such challenges has had taken different forms in various historic junctures. Whereas military threats was seen the main instrument adopted in the past, political threats however, becomes the predominant form adopted by those regional powers with special reference to Israel.

ISSN: 1026-3721

عناصر مشابهة