ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Language, Gender and Utility: The Impact of Foreign Language Learning on Young Jordanian Female Students

العنوان بلغة أخرى: اللغة والجندر: أثر تعلم اللغات الأجنبية على الطالبات الأردنيات
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: المؤمني، ريناد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجنيد، نجوى (م. مشارك), القضاة، دانا عبدالمجيد (م. مشارك), السرحان، أماني (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج46, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 638 - 652
DOI: 10.35516/0103-046-003-044
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 996444
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: +HumanIndex, +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تأثير اللغات الأجنبية | الدافعية | الوعي الثقافي الإجتماعي | الجندر واللغة | التكنولوجيا والمرأة | Foreign Languages | Young Women | Jordan | Impact | Motivation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: اتخذت منهجيات تعلم وتعليم اللغات مؤخرا أشكالاً متنوعة اختلفت في أساليبها عن التقليد في الطرح وفي كيفية إدراج مستويات الاكتساب اللغوي والممارسات اللغوية لمتعلميها. وفي حقبة المتغيرات التي تشهدها وسائل تعلّم اللغات، يهدف هذا البحث بشكل أساسي إلى دراسة مدى تأثير دراسة اللغات الأجنبية من عدة جوانب على فئة لا يستهان بها من الطالبات الأردنيات. نسعى في هذا البحث لدراسة أثر تعليم اللغات الأجنبية في الأردن واكتسابها (إن وجد) على الجانب المعرفي والثقافي وأسلوب الحياة والأفاق المستقبلية بالنسبة للفتيات الجامعيات في الأردن، بالإضافة إلى رصد أهمية استخدام الوسائط التكنولوجية وشبكات التواصل الاجتماعي المختلفة في رفد الفتيات بالأدوات الضر ورية للاكتساب اللغوي الثقافي. استخدم في هذا البحث التحليل المنهج الكمي والنوعي الذي تم من خلال استبانة عالجت المحاور الأساسية التي تم طرحها إشكالية بحثية حيث أظهرت النتائج مستوى الاندماج الفكري والثقافي لدى الطالبات واعتمادهن على اللغة الأجنبية الجديدة بؤرة للتواصل مع العالم وقاعدة أساسية لفهم المجتمع والهوية العربية الأردنية وجسر للتواصل مع الآخر وفهم موجداته. كما بينت الدراسة، من بين العديد من النتائج أن الطالبات يرين في اللغات الأجنبية المتعلمة مستقبلاً وتميزا وظيفياً ينعكس بشكل إيجابي على خياراتهن في الحياة.

Research on foreign language has long focused on the main motives (instrumental or intrinsic) of learning the language. Much research has also been dedicated to best practices towards the acquisition of a foreign language. However, there has been little research that delves into the impact that learning a language has on its learners. In this paper, we explore how studying a foreign language at university could affect particular aspects in its learners. We seek to explore the effect (if any) of foreign language acquisition on knowledge, culture, life style, future prospects and technological and social media usage among young female Jordanian students. This paper utilizes a quantitative research approach. A survey was distributed to female students at the faculty of foreign languages at the University of Jordan. The data collected was then analyzed using descriptive statistical analysis. Results show that changes in life style is considerable and immense. Jordanian female students experience these changes and they are fully aware of all the differences between their culture and that of others’. They are the new intercultural generation who is capable of acquiring new horizons in life, and who are able to maintain their identity alive. Results affirm, as well that their future prospects are significant and that studying foreign languages did have an impact on the choices they make in life. Female students are able to use their abilities to participate in creating a better capacity of understandings.

ISSN: 1026-3721

عناصر مشابهة