ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استخدام استراتيجية المشابهة في تدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير الابتكاري و فهم طبيعة العلم لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Analogy Strategy in Science Teaching on the Development of Creative Thinking Skills and Understanding The Nature of Science Among The Basic Stage Students In Jordan.
المؤلف الرئيسي: المومني، منال عبدالكريم خضر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العاني، رؤوف عبدالرزاق حسن (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2007
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 194
رقم MD: 571636
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

417

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استراتيجية المشابهة في تنمية التفكير الابتكاري وفهم طبيعة العلم ، ومن أجل تحقيق هذا الهدف سعت الدراسة للإجابة عن الأسئلة التالية : 1- هل يختلف أثر استراتيجية المشابهه في تنمية مهارات التفكير الابتكاري ككل لدى طالبات الصف الخامس الأساسي مقارنة بالطريقة الاعتيادية ؟ 2- هل يختلف أثر استراتيجية المشابهه في تنمية كل من المهارات الفرعية للتفكير الابتكاري ( الطلاقة ، المرونة ، الأصالة ) لدى طالبات الصف الخامس الأساسي مقارنة بالطريقة الاعتيادية ؟ 3- هل يختلف فهم طالبات الصف الخامس الأساسي لطبيعة العلم باختلاف استراتيجية التدريس ( المشابهه, الاعتيادية ) ؟ ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير الأدوات البحثية التالية : - اختبار التفكير الابتكاري ، المكون من (6) أنشطة تحتاج الى إجابة مقالية . - اختبار لفهم طبيعة العلم ، الذي تكون من (20) فقرة من نوع الاختيار من متعدد . بالإضافة الى إعداد دليل للمعلم يساعده في تدريس الوحدتين وفق استراتيجية المشابهة . هذا وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية حيث بلغ عدد أفراد العينة (50) طالبة من طالبات الصف الخامس الأساسي في مدرسة الزبير بن العوام الأساسية في مديرية تربية عجلون ، في الفصل الثاني من العام الدراسي (2005/ 2006 ) قسمت إلى مجموعتين تكونت الأولى من (25) طالبة درسن باستخدام استراتيجية المشابهة ، وتكونت الثانية من (25) طالبة أيضا درسن بالطريقة الاعتيادية ، واستمرت الدراسة قرابة الشهرين . ومن أجل الإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها تم تطبيق الأدوات على أفراد الدراسة قبل تطبيق التجربة وبعدها ، وجمعت البيانات واستخدم الإحصائي تحليل التباين المشترك لاختبار فرضيات الدراسة الصفرية . وأظهرت الدراسة النتائج التالية : - وجد فرق ذو دلالة (0.05 ≤ α) يعزى لاستخدام استراتيجية المشابهة في مقياس مهارات التفكير الابتكاري ككل وفي كل مهارة من مهاراته الثلاث ( الطلاقة ، المرونة ، والأصالة ) ولصالح المجموعة التجريبية . - وجد فرق ذو دلالة (0.05 ≤ α) يعزى لاستخدام استراتيجية المشابهة في اختبار فهم طبيعة العلم ولصالح المجموعة التجريبية . وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بضرورة تدريب معلمي العلوم قبل الخدمة وأثنائها على كيفية استخدام استراتيجية المشابهة في التدريس ، والاستفادة من هذه الاستراتيجية في وضع المناهج الجديدة وتأليف الكتب المدرسية وأدلة المعلمين والطلبة ، والتوصية للباحتين بإجراء المزيد من الدراسات حول استخدام هذه الاستراتيجية في تدريس المواضيع العلمية الأخرى ، ومتغيرات لم تتطرق لها هذه الدراسة .

عناصر مشابهة