ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام الشباب الجامعي للصحف الإلكترونية في متابعة الأحداث الجارية وعلاقته بالرضا عن الحياة لديهم

العنوان المترجم: University Youth Use of Electronic Journal in Following up On Current Events and Its Relationship with Life Satisfaction Among Them\n
المصدر: مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
الناشر: جامعة المنيا - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: عبدالرحيم، حسام فايز عبدالحي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع12
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: سيبتمبر
الصفحات: 104 - 130
DOI: 10.21608/JEDU.2017.74973
ISSN: 1687-3424
رقم MD: 1004916
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

49

حفظ في:
المستخلص: استهدف البحث التعرف على العلاقة ما بين متابعة الشباب الجامعي للأحداث والموضوعات الجارية في الصحف الإلكترونية، والرضا عن الحياة لديهم، وذلك بالاعتماد على منهج المسح باستخدام العينة العشوائية والتي تم سحبها من بين طلاب جامعتي القاهرة والمنيا؛ بواقع 300 مفردة، وتوصل البحث إلى عدة نتائج أبرزها:
- أن نسبة (91.4%) من إجمالي أفراد العينة يتابعون الأحداث الجارية في الصحف الإلكترونية محل الدراسة.
- تصدرت صحيفة "اليوم السابع" الإلكترونية قائمة الصحف التي يتابع من خلالها أفراد العينة الأحداث الجارية بنسبة (78.6%)، تلتها صحيفة المصري اليوم، ثم الأهرام.
- جاءت الموضوعات الاجتماعية كوقائع العنف والإرهاب في مقدمة الأحداث الجارية التي يتابعها أفراد العينة من بين ما تقدمه صحف الدراسة.
- ثبت وجود علاقة ارتباطيه عكسية دالة إحصائيا بين متابعة الشباب الجامعي للأحداث الجارية في الصحف الإلكترونية والرضا عن الحياة لديهم.
- كما ثبت وجود فروق غير دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في درجة متابعة الأحداث الجارية في الصحف الإلكترونية، ودرجة الرضا عن الحياة.


The research aims to identify the relationship between university youth following current events and topics in e-newspapers and their satisfaction with life. The study relied on the survey curriculum using the random sample, which was selected from the students of Cairo and Minia Universities and comprised 300 respondents.
The research reached several results, most notably:
- 91.4% of the total respondents follow the current events in the e-newspapers in question.
- The e-newspaper Youm7 topped the list of newspapers through which the respondents follow current events at (78.6%), followed by Al-Masry Al-Youm newspaper, and then Al-Ahram newspaper.
- Social issues such as violence and terrorism are at the forefront of the current events tracked by members of the sample in the study newspapers.
- The study showed a statistically inverse and significant correlation between the university youth following events in e-newspapers and their satisfaction with their life.
- It also showed statistically insignificant differences between males and females in the degree of following the current events in e-newspapers and the degree of satisfaction with life.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 1687-3424