ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Effect of Home Made Camel Milk Yoghurt Supplemented with Fig and Honey Bee in Rats with Induced Steatohepatitis

العنوان بلغة أخرى: تأثير الزبادي المصنع منزليا من لبن الإبل المدعم بالتين وعسل النحل على الفئران المصابة بالتهاب الكبد الدهني
المصدر: مجلة بحوث التربية النوعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: رابح، نعيم محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع46
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: أبريل
الصفحات: 533 - 558
DOI: 10.21608/MBSE.2017.138643
ISSN: 2314-8683
رقم MD: 1005325
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Steatohepatitis | Liver Functions | Rats | Histopathology | Camel Milk | Fig | Honey
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: حديثا لا توجد منتجات متوفرة من لبن الإبل مثل الزبادي أو الجبن في الأسواق. علاوة على ذلك، توجد مواد فعالة في لبن الإبل ولها تأثيرات صحية مفيدة. ولهذا كان الهدف من هذا العمل الحالي هو تقييم تأثير الزبادي المصنع منزليا من حليب الإبل المدعم بالتين وعسل النحل على التهاب الكبد الدهني في الفئران الذكور من نوع الالبينو والتي تتغذى على وجبة خالية من المثيونين والكولين. تم تقسيم عدد (47) من ذكور الفئران البالغة إلى مجموعتين رئيسيتين، المجموعة الرئيسية الأولى (عدد = 7) تتغذي على الغذاء الأساسي فقط وتعمل كمجموعة ضابطة سالبة. المجموعة الرئيسية الثانية (عدد= 40 فأر) تتغذى على الغذاء الأساسي الخالي من المثيونين والكولين لإحداث التهاب الكبد الدهني. وللتأكد من أحداث الالتهاب الكبدي تم ذبح 5 فئران من المجموعة الثانية بعد أسبوع، خمس أسابيع من التغذية على الغذاء الأساسي الخالي من المثيونين والكولين. تم تقسيم (عدد = 35 فأر) إلى خمس مجموعات فرعية، المجموعة الفرعية الأولى: تتغذي على الغذاء الأساسي فقط وتعمل كمجوعة ضابطة موجبة، المجموعة الفرعية الثانية: تتغذي على الغذاء الأساسي مضاف إليه زبادي لبن الإبل عند مستوى 30٪. المجموعة الفرعية الثالثة، الرابعة، الخامسة: تتغذي على الغذاء الأساسي مضاف إليه 30٪ من زبادي لبن الإبل والمدعم بالتين، عسل النحل، خليط من التين وعسل النحل على التوالي. تم تجميع عينات الدم في نهاية التجربة (8 أسابيع) وعمل فصل مركزي للحصول على السيرم لعمل التحاليل الكيميائية. تم تجميع عينات الكبد من كل مجموعة للفحص الهستوباثولوجي. تشير نتائج التقييم الحسي إلى أن إضافة عصير البرتقال إلى الزبادي المصنع من لبن الإبل المدعم بالتين و/أو عسل النحل أدى إلى ارتفاع معنوي في درجة القبول العام لجميع العينات. توضح نتائج التحاليل الكيميائية إلى أن الزبادي المصنع من لبن الإبل المدعم بالتين أو العسل أو خليط منهما أدي إلى حدوث انخفاض معنوي (0.05>P) في وظائف الكبد ALT, AST, ALP، صورة الدهون في السيرم (الكوليسترول، الجليسريدات الثلاثية، الليبوبروتينات المنخفضة الكثافة والمنخفضة الكثافة جدا)، الجليسريدات الثلاثية في أنسجة الكبد وكذلك قيمة المالونداهيد بينما حدث ارتفاع معنوي (0.05>P) في قيمة البروتين الكلي، الالبيومين، الجلوبيولين، مستوى الليبوبروتينات العالية الكثافة، قيمة الجلوتاثيون، SOD في الفئران المصابة بالتهاب الكبد الدهني مقارنة بالمجموعة الضابطة الموجبة. علاوة على ذلك الزبادي المصنع من لبن الإبل والمدعم بالتين أو العسل أو كلاهما أدى إلى حماية الكبد من الالتهاب الدهني الذي يؤدي إلى حدوث تغيرات باثولوجية في كبد الفئران. الخلاصة: الزبادي المصنع من لبن الإبل والمدعم ب 30٪ من التين أو العسل أو خليط منهما بنسبة (1:1) يمكن أن يلعب دورا كبيرا كغذاء وقائي للسيطرة على التهاب الكبد الدهني.

Currently there are no camel milk derived products, such as yoghurt or cheese, available in supermarkets. Furthermore, the presence of bioactive substances in camel milk has been reported to have useful effects. Therefore, the aim of the work was to evaluate the effect of homemade yoghurt produced from camel milk and supplemented with fig and honeybee against steatohepatitis induced in male albino rats fed on methionine choline deficient diet (MCDD). Forty-seven rats were divided into two main groups, the first main group (n= 7 rats), negative control, was fed on basal diet. The second main group (n=40 rats) were fed on basal diet with methionine-choline deficient diet to induce steatohepatitis. Five rats from the 2nd main group were sacrificed after one week and five weeks of feeding the MCDD to ensure the occurrence of steatohepatitis. Rats (n=35 rats) with steatohepatitis were divided equally into five subgroups as follows: Subgroup (1) served as positive control and was fed on MCDD. Subgroup (2) was fed on a MCDD supplemented with camel milk yoghurt at the level of 30%. Subgroup 3, 4 and 5 were fed on a MCDD supplemented with 30% camel milk yoghurt containing fig, and honeybee respectively. After 8 weeks, blood samples were collected from rats then centrifuged to obtain serum for biochemical analysis. Histopathological examinations of liver sections were also examined. The sensory evaluation results revealed that, orange juice added to yoghurt camel milk that containing fig and honey bee significantly (P<0.05) increased the general acceptability of the samples compared to yoghurt produced from camel milk only. The biochemical results pointed out that, yoghurt produced from camel milk and supplemented with fig and honey bee have demonstrated significant (P<0.05) decrease in liver enzymes (ALT, AST and ALP), lipid profile (TC, TG, LDL-c, VLDL-c), TG in liver tissue and MAD level however, the value of total protein, albumin, globulin parameters, HDL-c, GSH and SOD were significantly (P<0.05) increased in rats with steatohepatitis compared to the positive control group. Furthermore, yoghurt camel milk supplemented with fig and honey bee, protect against steatosis induced pathological changes in rats' liver. In conclusion, yoghurt prepared from camel milk and supplemented with 30% of fig or honey or their combinations at ratio of (1:1) may play a great role as a protective food to control steatohepatitis.

ISSN: 2314-8683

عناصر مشابهة