ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سمات الشخصية لدي المشاركين وغير المشاركين في عروض المسرح المدرسي من طلاب المرحلة الثانوية

العنوان بلغة أخرى: Personality Traits in Participants and Non-Participants in School Theater Shows of Secondary Stage Students
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: بسيوني، حنان محمد محمود السيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شاهين، هيام صابر صادق (م. مشارك), نحلة، عمرو محمد عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج22, ع83
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يونيو
الصفحات: 31 - 37
DOI: 10.21608/JSC.2019.45810
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 1005952
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

40

حفظ في:
المستخلص: المقدمة: من خلال الواقع العملي للباحثة كموجه أول في مجال المسرح المدرسي أرادت الباحثة دراسة بعض سمات الشخصية وخاصة الأكثر شيوعاً في الدراسات التي تناولت دراسة المسرح المدرسي وسمات الشخصية وهي (تحمل المسئولية، الاتزان، الثقة بالنفس، القيادة، الدافعية للإنجاز) للوصول لمدي تأثير مشاركة الطلاب في عروض المسرح المدرسي علي سماتهم الشخصية والفرق بينهم وبين الطلاب غير المشاركين في عروض المسرح الدرسي. المشكلة: لاحظت الباحثة من خلال عملها في ميدان المسرح المدرسي والتواجد اليومي في المؤسسات التعليمية والتعامل مع الطلاب المشاركين وغير المشاركين في عروض المسرح المدرسي من خلال مسابقات الخطة السنوية والبرنامج الزمني الذي تضعه التوجيهات العامة للتربية المسرحية، وزارة التربية والتعليم، إدارة التربية المسرحية، الإدارة العامة للأنشطة الثقافية والفنية، ومن خلال تواجدها في الميدان العملي للمسرح المدرسي بأن الطلاب المشاركين في عروض المسرح المدرسي وخاصة في المرحلة الثانوية يطرأ تغيرات علي شخصيتهم وتحدث تأثيرات علي سماتهم الشخصية فأرادت الباحثة معرفة مدي هذا التأثير علي سمات الشخصية لدي المشاركين وغير المشاركين في عروض المسرحي من طلاب المرحلة الثانوية فهي من أخطر المراحل العمرية في حياة الفرد حيث بداية لتكوين الشخصية المستقلة، والفكر الحر، وما للمسرح المدرسي من تأثير علي تلك الصفات أو السمات للطالب. الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلي معرفة سمات الشخصية لدي المشاركين وغير المشاركين في عروض المسرح المدرسي من طلاب المرحلة الثانوية وهي من أكثر المراحل العمرية وأخطرها حيث تتبلور فيها وتتشكل شخصية الطالب وتكتمل نسبة الطلاب المشاركين في نشاط المسرح المدرسي بصفة منتظمة من الذكور بنسبة 72.6% أكبر من نسبة الطلاب المشاركين من الإناث 57.1% نسبة من يرون وجود فائدة من مشاركتهم بصفة منتظمة في المسرح المدرسي أكبر من نسبة الطلاب الذين من يرون وجود فائدة من مشاركتهم غير بصفة منتظمة (أحياناً) في المسرح المدرسي. أن أسباب مشاركة الطلاب في نشاط المسرح المدرسي حيث جاء في الترتيب الأول (حب الطلاب للتمثيل)، تليها في الترتيب التاني (أن المسرح يقدم التسلية والترفيه)، وجاء في الترتيب الثاني مكرر (فرصة للعبير عن الرأي )، تليها (يعودني الشجاعة ومواجهة الأخرين) وترتفع نسبة الطلاب الذكور عن نسبة الطلاب في الإناث لهذا السبب، ولكنها نسبة ضئيلة غير دالة احصائياً. وجاء في الترتيب الرابع من أسباب مشاركة الطلاب في نشاط المسرح المدرسي (لحبي للمسرح منذ الصغر)، تليها في الترتيب الخامس (فرصة التعرف علي زملاء جدد)، تليها (يساعد علي التفتح الذهني)، تليها (يعودني التعاون مع الأخرين)، وتعلو نسبة الطلاب الذكور عن نسبة الطلاب الإناث بنسبة ضئيلة غير دالة احصائياً.

Problem: Actually, the researcher has noticed through her work in the field of school theatre and daily existence in educational institutions and dealing with students who participate in school theatre and the non- participants that students who participate in theatre activities particularly in secondary stage experience remarkable changes and effects on their personality traits. So, this study attempts to identify the traits of participants and non- participants in school theatre shows of secondary stage students; since sage stage considers one of the most risky stages in a person's life. It is the stage of the independent personality structure and free thinking. The school theatre has a significant role in this building up of personality. Objectives: Personality Traits in Participants and Non- Participants in School Theatre Shows of Secondary Stage Students. Results: Percent of the participants in school theatre of boys as 72.6% mor than percent of the participants girls as 57.1%, Percent who think That school theatre is useful mor than who think That school theatre is non useful, the reasons of secondary stage students' participation in school theatre shows are the first order is (acting, enjoy, self- expression), the forth order of reasons of secondary stage students' participation in school theatre shows is (love of theatre) fifth is (Identify on newe colleagues).

ISSN: 2090-0619