ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية برنامج قائم على استخدام الأنشطة الفنية لتحسين الانتباه المشترك لدى عينة من أطفال الأوتيزم

العنوان المترجم: The Effectiveness of A Program Based on The Use of Artistic Activities to Improve the Joint Attention of A Sample of Autistic Children
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة بنها - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: السيد، أشرف أحمد عبدالقادر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالرحمن، شيماء سند عبدالعزيز (م. مشارك), القطان، سامية عباس (م. مشارك), محمد، صلاح الدين عراقي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج30, ع119
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يوليو
الصفحات: 213 - 249
DOI: 10.12816/JFEB.2019.61268
ISSN: 1110-2411
رقم MD: 1006846
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

302

حفظ في:
المستخلص: "هدفت الدراسة إلى تحسين الانتباه المشترك لدى عينة من أطفال الأوتيزم وذلك بالاعتماد على برنامج قائم على استخدام الأنشطة الفنية. عرضت الدراسة إطارًا مفاهيميًا تضمن الأوتيزم، والانتباه المشترك، والبرنامج الفني. تكونت عينة الدراسة من (5) أطفال أوتيزميين، انقسمت إلى (3) ذكور و(2) إناث، تتراوح أعمارهم بين (3-5). تمثلت أدوات الدراسة من استمارة جمع البيانات الأولية عن طفل الأوتيزم، ومقياس استانفورد، ومقياس الانتباه المشترك، وبرنامج قائم على استخدام الأنشطة الفنية لتحسين الانتباه المشترك لدى عينة من أطفال الأوتيزم. جاءت أهم النتائج مؤكدة على وجود فروق دال إحصائيا بين متوسطي رتب درجات مجموعة الدراسة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لتحسين الانتباه المشترك عند مستوي دلالة (0.01) في اتجاه القياس البعدي، عدم وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات مجموعة الدراسة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الانتباه المشترك. أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بإقامة الأنشطة المختلفة داخل الفصل الدراسي لطفل الأوتيزم. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022"

ISSN: 1110-2411