ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فعالية برنامج إرشادي سلوكي في تحسين المرونة المعرفية لدى المراهقين ضعاف السمع

المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة كفر الشيخ - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: شكر، أماني شعبان محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: باظة، آمال عبدالسميع مليجي (م. مشارك), العطار، محمود مغازي علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج18, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 845 - 876
ISSN: 2535-2180
رقم MD: 1008914
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البرنامج الإرشادي السلوكي | المرونة المعرفية | المراهقون | ضعاف السمع | Program Behavioral counseling | Cognitive flexibility | Adolescents with hearingimpaired
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

385

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادي سلوكي في تحسين المرونة المعرفية لدى المراهقين ضعاف السمع والتحقق من مدى استمراريته. تكونت عينة البحث من (٨) مراهقين من ضعاف السمع الموجودين في مدرسة الأمل بكفر حجازي مركز المحلة الكبرى محافظة الغربية ، تتراوح أعمارهم من (١٧:١٣) بمتوسط عمري (١٥,٥) وانحراف معياري (١,٩٥)، وتضمنت أدوات الدراسة مقياس المرونة المعرفية إعداد الباحثة، والبرنامج الإرشادي السلوكي إعداد الباحثة.، واستخدمت الباحثة المنهج شبه تجريبي، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى ٠,٠٥ بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسيين القبلي والبعدي على مقياس المرونة المعرفية لصالح القياس البعدي ، كما أشارت النتائج أيضا إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.05 بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعي على مقياس المرونة المعرفية لصالح القياس البعدي. وأوصت الباحثة إلى الحاجة لمزيد من البرامج الإرشادية التكاملية لعينة الدراسة من المراهقين ضعاف السمع، وأسرهم، ومعلميهم. كما أوصت الدراسة إلى ضرورة الاهتمام بمزيد من البرامج الإرشادية السلوكية التي من شأنها أن تعمل على زيادة المرونة المعرفية عند مراحل عمرية مختلفة لفئة ضعاف السمع.

The objective of the study was to identify the effectiveness of a behavioral counseling program in improving the cognitive flexibility of hearing impaired adolescents and to verify their continuity. The sample consisted of (8) adolescents who are hearing impaired in Al-Amal School in Kafr Hegazi, 17:13) with mean age (15.5) and standard deviation (1.95). The study tools included the cognitive flexibility scale prepared by the researcher and the behavioral guidance program prepared by the researcher., And the researcher used the semi-experimental method. The results indicated that there were statistically significant differences at the level of 0.05 between the mean scores of the experimental group members in the tribal and remote indices on the cognitive elasticity scale for the benefit of telemetry. The results also indicated that there were statistically significant differences between 0.05 The researcher recommended the need for more integrated extension programs for the study sample of the hearing impaired adolescents, their families, and their teachers. Rorh more attention to behavioral guidance programs that will work to increase cognitive flexibility at different age levels for a class hearing impaired.

ISSN: 2535-2180