ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الفاعلية الذاتية المدركة والفروق بين الجنسين فى الإعاقة الذاتية الأكاديمية لدي طلاب المرحلة الثانوية

العنوان بلغة أخرى: The Role of Perceived Self-Efficacy and Differences between Gender in Academic Self-Handicapping for Secondary Stage Students
المصدر: المجلة المصرية للدراسات النفسية
الناشر: الجمعية المصرية للدراسات النفسية
المؤلف الرئيسي: حميدة، محمد إسماعيل سيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج21, ع71
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2011
الشهر: إبريل
الصفحات: 379 - 426
ISSN: 2090-0244
رقم MD: 1009844
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: استهدفت الدراسة دور كل من الفاعلية الذاتية المدركة في اللغة الإنجليزية والفروق بين الجنسين في سلوك الإعاقة الذاتية في اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة، تكونت عينة الدراسة من (٥٦) طالب وطالبة بالصف الأول الثانوي العام متعلمي اللغة الإنجليزية كلغــة أجنبية من مدرستي كفر عمار الثانوية ومدرسة المتانيا الثانوية التابعتين لإدارة العياط التعليميــة بمحافظة ٦ أكتوبر، تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية، واستخدم الباحث مقياس فاعليــة الذات المدركة في اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى استبيان سلوك الإعاقة الذاتية في اللغة الإنجليزية، مستخدما الأسلوب الإحصائي تحليل التباين ٢x٢ : ٢ فاعلية الذات المدركة في اللغة الإنجليزية (مرتفع - منخفض) x2 الجنس ( الذكور - الإناث) . جاءت نتائج الدراسة تؤكد ما يلي: 1. وجود فروق دالة بين مرتفعي ومنخفضي فاعلية الذات المدركة في اللغة الإنجليزية في سلوك الإعاقة الذاتية في اللغة الإنجليزية لصالح منخفضي فاعلية الذات المدركة. 2. عدم وجود فروق دالة بين الجنسين الذكور والإناث في سلوك الإعاقة الذاتية في اللغة الإنجليزية. 3. عدم وجود دلالة للتفاعل بين كل من الفاعلية الذاتية المدركة في اللغة الإنجليزية والجنس في سلوك الإعاقة الذاتية في اللغة الإنجليزية.

The Study aims to investigate the role of perceived self-efficacy and differences between gender in academic self-handicapping behavior in English language for students of the first class in secondary school. The Sample of the study consisted of (56) male and female students in the first class in secondary school divided into four groups. The Researcher used perceived self - efficacy scale and self - handicapping questionnaire in English language. the study used statistic method of ANOVA 2x2. The Results of the study asserted that: • There is significant differences between high perceived self- efficacy and low perceived self - efficacy on self-handicapping behavior in English language in favour of low perceived self - efficacy. • There is not significant differences between gender (male and female) on self - handicapping behavior in English language. • There is not significant interaction between perceived self- efficacy and gender on self-handicapping behavior in English language.

ISSN: 2090-0244

عناصر مشابهة