ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقويم محتوى كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء الكفايات العلمية المتضمنة لمجال المعرفة العلمية للبرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA)

العنوان بلغة أخرى: Evaluating the Content of Science Textbooks for the Intermediate Stage in the Light of Scientific Competencies Included in the Scientific Domain of the Programfor International Student Assessment (PISA)
المؤلف الرئيسي: الخليفة، منى بنت صالح بن عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الدغيم، خالد بن إبراهيم بن صالح (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2019
موقع: بريدة
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 1 - 112
رقم MD: 1010005
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة القصيم
الكلية: كلية التربية
الدولة: السعودية
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1453

حفظ في:
المستخلص: أهداف الدراسة: تقديم قائمة بالكفايات العلمية لمجال المعرفة العلمية للبرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA)الواجب تضمينها في محتوى كتب العلوم في المرحلة المتوسطة، والكشف عن مدى توافرها في محتوى كتب العلوم في المرحلة المتوسطة، وكذلك الكشف عن مدى تناول محتوى كتب العلوم في المرحلة المتوسطة لتلك الكفايات، بالإضافة للكشف في الفروق بين تناول تلك الكفايات في محتوى كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة باختلاف الصف الدراسي. منهج الدراسة: تم استخدام المنهج الوصفي القائم على أسلوب تحليل المحتوى. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من كتب العلوم ودليل المعلم المقررة على طلبة المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية، للعام الدراسي 1439/ 1440 ه، والبالغ عددها (12) كتابا. أداة الدراسة: أعدت الباحثة بطاقة لتحليل محتوى كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة؛ للتعرف على مدى تضمنها للكفايات العلمية المتضمنة لمجال المعرفة العلمية للبرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA). أهم نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى تحديد قائمة بالكفايات العلمية ومؤشراتها، التي ينبغي تضمينها في محتوى كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة، وتكونت من (3) كفايات علمية، ويرتبط بها (33) مؤشرا. وبلغ عدد مؤشرات الكفايات العلمية التي توفرت في محتوى كتب العلوم للمرحلة المتوسطة (26) مؤشرا، منها (8) مؤشرات مرتبطة بكفاية تحديد القضايا العلمية، و(8) مؤشرات مرتبطة بكفاية استخدام الدليل العلمي، و(10) مؤشرات مرتبطة بكفاية تفسير الظواهر علميا. وقد تناول كتاب العلوم للصف الأول المتوسط الكفايات العلمية بنسبة (40.9%)، بينما تم تناولها في كتاب العلوم للصف الثاني المتوسط بنسبة (45.6%)، أما في كتاب العلوم للصف الثالث المتوسط فكان بنسبة (13.5%). وكانت كفاية تحديد القضايا العلمية الأعلى تناولا في محتوى كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة بنسبة (40.5%)، تليها كفاية تفسير الظواهر علميا بنسبة (38.6%)، وأخيرا كفاية استخدام الدليل العلمي التي تم تناولها بنسبة (20.9%). كما أوضحت النتائج وجود فروق في تناول محتوى كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة للكفايات العلمية المتضمنة لمجال المعرفة العلمية للبرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA)، وفقا لمتغير الصف الدراسي؛ حيث كان مجموع تكرار المؤشرات في كتاب العلوم للصف الأول المتوسط (88) مرة، بينما كان مجموع تكرارها في كتاب العلوم للصف الثاني المتوسط (98) مرة، وبالنسبة للصف الثالث المتوسط فكان مجموع تكرار المؤشرات (29) مرة. توصيات الدراسة: ينبغي على مخططي ومطوري المناهج إجراء مراجعة لمحتوى كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة، بحيث يتم تضمين الكفايات العلمية من (تحديد القضايا العلمية، واستخدام الدليل العلمي، وشرح الظواهر علميا) في محتوى هذه الكتب، ومراجعة أسئلة نهاية الفصل ونهاية الوحدة، بحيث تعمل على تطوير الكفايات العلمية وإكسابها للطلبة، بما يتناسب مع متطلبات البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA)، كما يتوجب على مشرفي العلوم إقامة برامج تدريبية لمعلمي العلوم؛ لتعريفهم بالكفايات العلمية ومواضيع العلوم التي تناولتها، وطرق قياسها وتنميتها. ووجوب تركيز معلمي العلوم على الكفايات العلمية المتوفرة في محتوى الكتب، واختيار طرق التدريس التي تسهم في اكتساب الطلاب لها، وتضمين اختبارات مادة العلوم أسئلة مشابهة للأسئلة الواردة في البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA).