ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التسامح والهناء الشخصي في ضوء متغيري النوع والتخصص الدراسي لدي طلاب كلية التربية جامعة حلوان: دراسة ارتباطية

العنوان بلغة أخرى: Forgiveness and Subjective Well Being the Relationship as Mediated by Gender and Major for Sample of Students at College of Education of Helwan University: A Descriptive Study
المصدر: المجلة المصرية للدراسات النفسية
الناشر: الجمعية المصرية للدراسات النفسية
المؤلف الرئيسي: حسن، مروة محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج26, ع92
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يولية
الصفحات: 367 - 405
DOI: 10.21608/ejcj.2020.119880
ISSN: 2090-0244
رقم MD: 1010718
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التسامح | الهناء الشخصي | Forgiveness | Subjective Well-Being
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين التسامح والهناء الشخصي لدى عينة من طلاب كلية التربية، والتعرف على الفروق بين الطلاب في التسامح والهناء الشخصي الذي يعزى للنوع والتخصص، والكشف عن أثر التفاعل بين النوع والتخصص في كل من التسامح والهناء الشخصي. وتكونت عينة الدراسة من (782) طالب وطالبة بواقع (175 ذكور، 607 إناث) من تخصصات علمية وأدبية وبلغ عدد طلاب التخصص العلمي (307) وعدد طلاب التخصص الأدبي (475) من طلاب كلية التربية جامعة حلوان من الفرقة الأولى إلى الرابعة. وطبقت الباحثة مقياس التسامح، ومقياس الهناء الشخصي إعداد الباحثة. واستخدمت الباحثة لمعالجة نتائج الدراسة: - معامل الارتباط البسيط. - تحليل التباين الثنائي. وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة موجبة بين التسامح والهناء الشخصي لدى الطلاب عند مستوى دلالة 0.01، وعدم وجود فروق بين الطلاب في التسامح والهناء الشخصي تعزى للنوع، ووجود فروق بين الطلاب في التسامح تعزى للتخصص لصالح التخصصات الأدبية عند مستوى 0.01، أيضا لا توجد فروق بين الطلاب في التسامح تعزى للتفاعل بين النوع والتخصص، كما أنه لا توجد فروق بين الطلاب في الهناء الشخصي طبقا للتخصص، ولا توجد فروق بين الطلاب تعزى للتفاعل بين النوع والتخصص في متغير الهناء الشخصي.

The study aims at revealing the relation between forgiveness and subjective well-being for sample of students at college of Education of Helwan University. It also Identifying the differences between students in both of forgiveness and subjective well-being that can be attributed to gender, major and interaction between these variables. The sample of the study consist of (782) students (175 males, 607 females) from both of science major (307) and humanistic major (175) students at college of education of Helwan University. The researcher applied forgiveness scale prepared by the researcher and subjective well-being scale developed by the researcher. The researcher used the following statiscal tests: -Pearson correlation coefficient. -A nova two-ways. The results of the study shows: there is appositive relation between forgiveness and subjective well-being for the students at P=0.01 there are no differences between students males and females, in both of forgiveness and subjective well-being. there are differences between students in forgiveness that are attributed to major in favor of students in humanistic major, there are no differences in forgiveness attributed to gender and interaction between gender and major. There are no differences between students in subjective well-being according to major and there are no differences between students in subjective well - being according to interaction between gender and major.

ISSN: 2090-0244