ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع ممارسة القيادة التحويلية لدى المشرفين التربويين في إدارة التعليم بمنطقة الجوف

العنوان بلغة أخرى: The Reality of Practicing the Transformational Leadership among Educational Supervisors in the Department of Education in Al-Jouf Region
المصدر: المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية
الناشر: المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية
المؤلف الرئيسي: زين العابدين، وليد بن خالد عبدالحميد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع34
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 211 - 293
ISSN: 2536-9261
رقم MD: 1011294
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى معرفة واقع ممارسة القيادة التحويلية لدى المشرفين التربويين في إدارة التعليم بمنطقة الجوف كما هدفت للكشف عن المعوقات التي تحد من ممارسة القيادة التحويلية، وكذلك الوصول إلى المقترحات التي تعزز من ممارسة القيادة التحويلية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع قادة المدارس في إدارة التعليم بمنطقة الجوف والبالغ عددهم (210) قادة أثناء تطبيق الدراسة، خلال الفصل الدراسي الثاني للعام (1438-1439هـ). وقد وظف الباحث "الاستبانة" لجمع البيانات، وقد تضمنت (52) عبارة، موزعة على ثلاثة محاور، تم تطبيقها عبر المسح الشامل مكونة من (199) من قادة المدارس في إدارة التعليم بمنطقة الجوف الذين كانوا على رأس العمل أثناء تطبيق الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أبرزها: 1-أن أفراد الدراسة موافقون على درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى المشرفين التربويين في إدارة التعليم بمنطقة الجوف بمتوسط حسابي بلغ (3.52 من 5). 2-أن أبرز ملامح درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى المشرفين التربويين في إدارة التعليم بمنطقة الجوف تمثلت في التحفيز والإلهام بدرجة عالية بمتوسط (3.70 من 5) يليه الجاذبية والتأثير بدرجة عالية بمتوسط (3.63 من 5) يليه الاهتمام بالمشاعر الفردية بدرجة عالية بمتوسط (3.42 من 5) وأخيرا جاءت الاستثارة الفكرية بدرجة متوسطة بمتوسط (3.33 من 5). 3-أن أفراد الدراسة موافقون بدرجة عالية على المعوقات التي تحد من ممارسة القيادة التحويلية لدى المشرفين التربويين في إدارة التعليم بمنطقة الجوف. 4-أن أبرز المعوقات التي تحد من ممارسة القيادة التحويلية لدى المشرفين التربويين في إدارة التعليم بمنطقة الجوف تتمثل في كثرة عدد المدارس التي يتابعها المشرف التربوي. 5-أن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة عالية على المقترحات التي تعزز من ممارسة القيادة التحويلية لدى المشرفين التربويين في إدارة التعليم بمنطقة الجوف. 6-أن أبرز المقترحات التي تعزز من ممارسة القيادة التحويلية لدى المشرفين التربويين في إدارة التعليم بمنطقة الجوف تتمثل في تطوير نظم وأساليب الإشراف بما يتناسب مع القيادة التحويلية.

The study aimed at identifying the reality of the practicing the transformational leadership among educational supervisors in the Department of Education in Al-Jouf region. It also aimed at identifying the obstacles that limit practicing the transformational leadership; as well as identifying the appropriate suggestions to enhance practicing transformational leadership. The researcher applied the descriptive approach. The study population consisted of (210) school principals. The study was conducted during the second semester of the year 1438-1439 AH. The researcher applied the questionnaire as a tool to collect data. It included three axes and (52) items, which were distributed to a sample through a comprehensive survey of 199 principals. The study reached a number of results, most notably: 1- The study sample agree on the degree of practicing transformational leadership among the educational supervisors in the Department of Education in Al-Jouf region with an average of (3.52 / 5). 2- The most prominent characteristics of the degree of practicing transformational leadership among the educational supervisors in the Department of Education in Al-Jouf region were the motivation and inspiration at a high level (3.70 / 5), followed by attractiveness and influence with average (3.63 of 5) followed by attention in individual feelings with an average of (3.42) 5) Finally, the intellectual arousal came at an average level (3.33 of 5). 3- The study sample agree to a high degree on the obstacles that limit practicing transformational leadership among educational supervisors in the Department of Education in Al-Jouf. 4- The most prominent obstacles that limit practicing transformational leadership was the large number of schools covered by the educational supervisor. 5- The study sample strongly agreed on the suggestions that enhance practicing transformational leadership among educational supervisors in the Department of Education in Al-Jouf region. 6- The most prominent suggestions that promote practicing transformational leadership was the development of systems and methods of supervision commensurate with the transformational leadership.

ISSN: 2536-9261