ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية برنامج إرشادي إنتقائي قائم على المرونة النفسية للتخفيف من الميل لاعاقة الذات لدى المراهقين الصم

المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة كفر الشيخ - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: باظة، آمال عبدالسميع مليجي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شحاتة، مريم عبدالسلام فتوح (م. مشارك), السماحي، فريدة عبدالغني (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج19, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 441 - 464
ISSN: 2535-2180
رقم MD: 1013625
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإرشاد الإنتقائي | المرونة النفسية | إعاقة الذات | المراهقون الصم | Selective Counseling | Psychological Flexibility | Self-handicapping | Adolescent Deaf.
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

463

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية البرنامج الإرشادي الانتقائي قائم على المرونة النفسية للتخفيف من الميل لإعاقة الذات لدى المراهقين الصم. وتكونت عينة الدراسة من (14) من المراهقين الصم، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما: تجريبية وتتكون من (7) من المراهقين الصم ممن تتراوح أعمارهم ما بين (15-19) بمتوسط عمر زمني قدره (16.857)، انحراف معياري قدره (1.245)، و(7) أفراد من المراهقين الصم كمجموعة ضابطة ممن تتراوح أعمارهم ما بين (15-19) بمتوسط عمر زمني قدره (17.285)، وانحراف معياري قدره (1.277)، واشتملت الدراسة على الأدوات التالية: مقياس المرونة النفسية (إعداد/ آمال عبد السميع باظه، 2016)، مقياس الميل لإعاقة الذات (إعداد/ الباحثة)، البرنامج الإرشادي الانتقائي (إعداد/ الباحثة). وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج الإرشادي الانتقائي القائم على المرونة النفسية في التخفيف من الميل لإعاقة الذات لدى المراهقين المعاقين سمعيا. وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج الإرشادي الانتقائي القائم على المرونة النفسية في التخفيف من الميل لإعاقة الذات لدى المراهقين الصم.

The present study aimed at detecting the effectiveness of the selective counseling program based on psychological flexibility to reduce the tendency towards self- handicapping among deaf adolescents. The study sample consisted of 14 Deaf adolescents who were divided into two groups: 1) An experimental group consisting of 7 deaf adolescents aged 15-19 with an average age of 16,857, a standard deviation of (1,245) And 7) Deaf adolescents as a control group between the ages of 15-19 with an average age of 17,285 and a standard deviation of 1,277. The study included the following tools: psychological flexibility Scale (Amal Baza, 2016), Self-handicapping Scale (Prepared/Researcher), Selective counseling Program (Prep/Researcher). The study found the effectiveness of the selective counseling program based on psychological flexibility in alleviating the tendency of self- handicapping among adolescents with hearing impairments. The study found the effectiveness of the selective counseling program based on psychological flexibility in alleviating the tendency of self- handicapping among deaf adolescents

ISSN: 2535-2180