ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جودة العلاقة التبادلية بين القادة ومرؤوسيهم وأثرها على التميز التنظيمي

العنوان المترجم: The Quality of The Reciprocal Relationship Between Leaders and Their Subordinates and Its Impact on Organizational Excellence
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة أسيوط - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: زكي، خديجة محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كشميري، روزا عبدالرزاق (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج35, ع9
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 261 - 288
DOI: 10.21608/MFES.2019.102769
ISSN: 1110-2292
رقم MD: 1013722
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جودة العلاقة التبادلية بين القادة ومرؤوسيهم | التميز التنظيمي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على جودة العلاقة التبادلية بين القادة ومرؤوسيهم بالاعتماد على أربعة أبعاد للعلاقة ممثلة ب: التأثير - الولاء - المساهمة - الاحترام المهني. واختبار تأثيرها على مستوى التميز التنظيمي بأبعاده والممثلة ب تميز القادة، تميز المرؤوسين، وتميز الثقافة التنظيمية في إدارات جامعة الملك عبدالعزيز بشطر الطالبات. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي للتعرف على جودة العلاقة التبادلية بين القادة ومرؤوسيهم في جامعة الملك عبدالعزيز وأثرها على التميز التنظيمي. تكون مجتمع الدراسة من الإداريات لبعض الكليات والعمادات والإدارات في جامعة الملك عبدالعزيز (شطر الطالبات، فرع السليمانية) وقد اعتمدت طريقة المعاينة العشوائية البسيطة في اختيار عينة مكونة من (217) إدارية. واستخدمت الاستبانة لجمع البيانات وتم الاستعانة بمقاييس سبق وأن حكمت. وقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج كان أهمها أن مستوى العلاقة التبادلية بين القادة والمرؤوسين حسب وجهة نظر الإداريات بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة عالية. وأن أكثر أبعاد التميز التنظيمي توافراً تميز المرؤوسين يليه تميز القيادة وأخيراً تميز الثقافة التنظيمية. وبناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج تم صياغة جملة من التوصيات كان أهمها أن التميز التنظيمي يتمثل في سلوك الأدوار الإضافية والتي لا توجد بشكل رسمي في بطاقة وصف الوظيفة للفرد، ولذلك فإن على الإدارة تنمية ذلك السلوك من خلال تحسين جودة العلاقة التبادلية للمرؤوسين مع قادتهم وتقدير هذه الجهود بما ينعكس على الأداء الإجمالي.

This study aimed to identify the quality of the reciprocal relationship between leaders and their subordinates based on four dimensions of the relationship: influence, loyalty, contribution and professional respect. It further aims to test their impact on the level of organizational excellence with its dimensions of the excellence of leaders, the excellence of subordinates, the excellence of the organizational culture in the departments of King Abdulaziz University, its female section. The study community consists of the administrators of some of the colleges, deanships and departments, King Abdulaziz University (Women Section, Sulaimaniyah Branch). The study relied on a simple random sampling method while selecting a sample consisting of 217 female administrators. The questionnaire for data collection, as well as the previously arbitrated measures, were employed. The study reached a number of findings, including that the level of the reciprocal relationship between leaders and subordinates as per the administrators at King Abdulaziz University in Jeddah is high. The most available dimensions of organizational excellence are the excellence of subordinates, followed by leadership excellence and finally, the excellence of the organizational culture. Based on the study findings, many recommendations were formulated, the most important of included that organizational excellence would be the behaviour of additional roles, which are not formally found in the individual's job description card. Management should, therefore, develop that behaviour by improving the quality of the interrelationship of subordinates with their leaders and appreciating these efforts that shall reflect on the overall performance.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2020

ISSN: 1110-2292