ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخدمات الرياضية في مدارس محافظة عجلون بين الواقع والمأمول

العنوان بلغة أخرى: Athletic Services in the Schools of Ajloun Governorate between Reality and Expectations
المصدر: المجلة الأوربية لتكنولوجيا علوم الرياضة
الناشر: الأكاديمية الدولية لتكنولوجيا الرياضة
المؤلف الرئيسي: العنانزة، جاسر حسني مطلق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: غرايبة، خليف مصطفى حسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع19
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 160 - 195
DOI: 10.38005/0880-000-019-008
ISSN: 2409-2908
رقم MD: 1016523
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخدمات الرياضية | المرحلة المدرسية | هرمية توزيع الخدمات | Athletic Services | School Stage | Hierarchy of Services Distribution
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This study did specify the number and types of the athletic services offered to the students of the schools of Ajloun Directorate of Education, counting 28 services. The study aims at specifying the number and types of the athletic services with accordance to the different stages, investigating the equality of their distribution on the schools, and analyzing the findings of the distribution. To achieve the preceding objective, the study used (scalogram) method that helps the researcher to found a hierarchy to distribute the athletic services in the schools' different stages. It also made use of a tool; that is a form distributed with accordance to the comprehensive specification of athletic services in all of the schools of the Governorate – counting 72 schools including all study stages. The study concludes that these services relatively vary with accordance to their number and type between the schools of the Governorate, especially between the boys and girls schools of the different stages. Also it showed the weakness of such services.

قامت هذه الدراسة على حصر أعداد وأنواع الخدمات الرياضية المقدمة للطلاب في مدارس مديرية التربية والتعليم لمحافظة عجلون والتي يبلغ عددها 28 خدمة رياضية. تهدف هذه الدراسة إلى حصر أعداد وأنواع الخدمات الرياضية في مدارس المحافظة وحسب المراحل المختلفة والتأكد من عدالة توزيعا في هذه المدارس وتحليل النتائج المترتبة عن هذا التوزيع. ولتحقيق الهدف السابق فقد اعتمدت الدراسة على منهجية (طريقة) sacalogram التي تعين الباحث على عمل هرمية لتوزيع الخدمات الرياضية (طبقات خدمية) في المدارس بمراحلها المختلفة، كما اعتمدت الدراسة على أداة تتمثل بالاستمارة التي وزعت بطريقة الحصر الشامل للخدمات الرياضية في كافة مدارس المحافظة والتي بلغ عددها 72 مدرسة موزعة على مختلف المراحل الدراسية. توصلت الدراسة إلى نتائج هامة أبرزها تفاوت هذه الخدمات بأعدادها وأنواعها بين مدارس المحافظة وخاصة بين مدارس البنين ومدارس البنات ولمختلف المراحل، وأظهرت حجم ضعف هذه الخدمات في مختلف المراحل وخاصة في المدارس المختلطة وعدم العدالة في توزيعها في توزيعها بشكل عام. كما توصلت هذه الدراسة إلى توصيات هامة جدا من شأنها أن تساهم – ولو جزئيا - في تحسين مستوى الخدمات كما ونوعا في مدارس المحافظة.

ISSN: 2409-2908