ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التخطيط اللغوي وتعليمية اللغة العربية في ظل معطيات التعدد اللغوي

العنوان بلغة أخرى: Language Planning and the Didactics of the Arabic Language in Light of Data of Multilingualism
المصدر: مجلة منتدى الأستاذ
الناشر: المدرسة العليا للأساتذة آسيا جبار قسنطينة
المؤلف الرئيسي: خنيش، السعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج15, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: جوان
الصفحات: 13 - 26
DOI: 10.36058/1110-015-002-001
ISSN: 1112-5101
رقم MD: 1018073
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التخطيط اللغوي | تعليمية اللغة العربية | التعدد اللغوي | Language Planning | Didactics of the Arabic Language | Multilingualism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الهدف من هذه الدراسة هو معالجة موضوع نحسبه بالغ الأهمية بناء على مجموعة واسعة من المعطيات المتعلقة أساسا باللغة العربية تعليما وتعلما واكتسابا في إطار مجتمعي، تشكله خصائص ثقافية ولغوية وحضارية متميزة. هذا ما أفرز تداخلا لغويا أدائيا على مستويات اللغة الأربع، وهو الشيء الذي نتوقع منه تأثيرا قد يكون مباشرا في جوانب وغير مباشر في أخرى على تعليمية اللغة العربية. على هذا نحاول في بحثنا أن نجيب عن الإشكالية الآتية: كيف يمكن أن نفعل آلية التخطيط اللغوي خدمة لتعليمية اللغة العربية في ظل التعدد اللغوي؟

The aim of this study is to address a topic that is considered very important based on a wide range of data related mainly to Arabic language in terms of teaching, learning and acquisition in a societal framework. This topic is shaped by distinct cultural, linguistic and civilizational characteristics. This has resulted in an overlap in language and in performance at the four levels of language, which we expect to have a direct impact in aspects and indirect impact in other aspects on the teaching of Arabic. Thus, in our research we try to answer the following problematic: how can we activate the mechanism of language planning in order to serve the teaching of the Arabic language in light of multilingualism?

ISSN: 1112-5101

عناصر مشابهة