ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Examining Frontline Hotel Employees Perception of Work-Life Balance Practices at Five Star Hotels in Sharm El-Sheikh, Egypt

العنوان بلغة أخرى: دراسة عن إدراك عاملي الخط الأمامي بفنادق مدينة شرم الشيخ للتوازن بين متطلبات العمل وحياتهم الشخصية
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: عباس، جيهان الأمير (مؤلف)
المجلد/العدد: مج15, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 43 - 48
DOI: 10.21608/JAAUTH.2018.47952
ISSN: 1687-1863
رقم MD: 1022756
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Work | Life Balance | Life Orientation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: أصبح لدى العاملين في الألفية الثالثة وعى بحقوقهم كما ارتفع سقف طموحهم فلم يعد يقتصر على المرتبات المجزية أو العائد المادي الملموس، بل أن التوازن بين متطلبات العمل والحياة الاجتماعية والشخصية بات حافزا لاستمرار العامل المتميز في فندقه أو مغادرته. لذا يهدف هذا البحث إلى دراسة المدركات المتعلقة بالتوازن بين العمل والحياة الاجتماعية للعاملين في الوظائف التي تتعلق بمواجهة العملاء في فنادق الخمس نجوم بمدينة شرم الشيخ. يكون هناك عب عمل ويتقبله بصدر رحب. جمعت البيانات استخدام استمارات استقصاء وزعت على 20 فندقاً فئة خمس نجوم بمدينة شرم الشيخ وتم تحليلها بواسطة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS) أوضحت النتائج أن الموظفين الذين قضوا سنوات خبرة طويلة داخل العمل، بالإضافة إلى العزاب لديهم قدرة أكبر على تحقيق التوازن بين العمل وحياتهم الشخصية من توصيات هذه الدراسة ضرورة تطبيق برامج المساعدة للعاملين في مشكلاتهم المادية والصحية مع خلق بيئة عمل إيجابية وذلك بمنحهم المرونة داخل أعمالهم وسماع أي شكاوى تخصهم .كما يجب على الإدارة من البداية توفير سياسات من شأنها دعم موظفيها لحياتهم الشخصية وذلك لرفع روحهم المعنوي والتي ستعود بالإيجاب على أعمالهم.

Hotel's employees are increasingly becoming aware of issues for balancing work and life (PricewaterhouseCoopers LLP, 2013). The lack of better work-life balance is one of the issues employees suffer from (Thogersen, 2005; McDonald et al., 2006). A questionnaire form was used to explore the perception of work– life balance practices among frontline employees at Sharm El-Sheikh hotels. The questionnaire form comprised seven practices as follows enough time-off from work; work place support of work–life balance; allegiance to work; flexibility of work schedule; life orientation; voluntary reduction of contracted hours to cater for personal needs; upkeep the work and career. A Mann-Whitney U test, a Kruskal-Wallis test, descriptive analysis, and multiple regression analysis were used to analyze the 320 questionnaire forms collected from five-star hotels. It has been found that older, single employees have more balance between life and job than others. The results suggested that listening to employees, appreciating their differences and needs providing them with free time and flexibility of work schedule are key factors of positive work-life balance.

ISSN: 1687-1863