ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







زیادة فعالیة التعلیم المحاسبی من خلال تفعیل الأدوات المستحدثة للتعلم

العنوان بلغة أخرى: Increasing the Effectiveness of Accounting Education Through Activating Developed Techniques
المصدر: مجلة الإسكندرية للبحوث المحاسبية
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية التجارة - قسم المحاسبة والمراجعة
المؤلف الرئيسي: السوافيري، فتحي رزق سالم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 1 - 68
DOI: 10.21608/ALJALEXU.2017.60817
ISSN: 2682-3144
رقم MD: 1025274
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعلیم التقلیدی | التعلم القائم على الطلاب | التعلیم ذو المعنى | التعلیم القائم على الحفظ والتلقین والتکرار | التعلم التعاونی | خرائط المفاهیم | الخرائط الذهنیة | الخرائط الجدلیة | المهارات المهنیة | Traditional Education | Students Centered Learning (SCL) | Meaningful Learning | Rote Education | Concept Mapping | Mind Mapping | Argument Mapping | Professional Skills
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث موضوعاً حيوياً وهو تطوير التعليم المحاسبي من خلال تفعيل استخدام بعض الأدوات المستحدثة في علوم وطرق التدريس الحديثة وهي خرائط المفاهيم، الخرائط الذهنية، الخرائط الجدلية. وترجع أهمية تناول هذا الموضوع لوجود فجوة توقعات بين المعرفة والمهارات المطلوبة، والتي يأمل ويستهدف كل من أرباب الأعمال والهيئة القومية للاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة بمصر، بل والاتحاد الدولي للمحاسبين (IFAC) توافرها لدى خريجي أقسام المحاسبة بكليات ومعاهد العلوم التجارية من ناحية، وبين حجم ونوعية المعرفة والمهارات الفعلية والتي يحصل عليها ويكتسبها خريجو أقسام المحاسبة في الواقع العملي. وفي ضوء ذلك اهتم البحث بالدراسات المرتبطة بهذا المجال والتي يتبنى الحديث منها استراتيجيات تعليمية لمعالجة هذه الفجوة والتي يدور نطاقها حول التحول من التعليم المحاسبي التقليدي القائم على الحفظ والتلقين والتكرار Rote Education إلى تعلم ذو معنى Meaningful Learning، كما أن العديد من الدراسات والبحوث والمؤلفات الحديثة، بل والندوات والمؤتمرات العلمية الحديثة تنادى بالتحول من التعليم التقليدي القائم على المعلم أو المحاضر Teacher Centered Education إلى تعلم قائم على الطلاب Students Centered Learning، واتضح أن هذا التحول يتطلب بذل الجهد نحو التخلص من الكثافة الطلابية العالية من ناحية، والاعتماد على العديد من أساليب التعليم والتعلم المتطورة بخلاف بالمحاضرات مثل العروض والواجبات والمشاركة والتعليم التعاوني والبحوث الطلابية والتدريب الميداني والعصف الذهني من ناحية أخرى. كما أوضحت الدراسات ضرورة الاعتماد على بعض الأدوات المستحدثة مثل خرائط المفاهيم، الخرائط الذهنية، والخرائط الجدلية. حيث أوضح البحث تعريف كل منها، وخطوات تطبيقها، والمجال الذي يفضل كل منها عن الآخر والمزايا المتوقع الحصول عليها، بل وايضاح الأمثلة العملية لها، كما تناول البحث بصفة خاصة العديد من الدراسات التطبيقية لتلك الخرائط في مجالات المحاسبة المالية، ومحاسبة التكاليف والمحاسبة الإدارية، والمحاسبة المالية. واتضح من نتائج تطبيها ارتفاع مستويات أداء الطلاب عند تقييمهم في الاختبارات النهائية. وركز البحث على أحد نتائج التعلم وهي المهارات المهنية (من متطلبات الهيئة القومية للجودة، والمعيار رقم (3) للاتحاد الدولي للمحاسبين) والتي تعددت إلى خمسة مهارات فرعية: فكرية، فنية وعملية، وشخصية، اتصال وتواصل وتنظيمية وإدارة أعمال. وفي ذلك أوضحت الدراسة الميدانية من خلال عينة لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والخريجيين تفضيلهم لاستخدام تلك الخرائط لما يحدثه استخدامها إلى تحقيق المزيد من تلك المهارات بدرجة فعالة.

The research deals with the development of accounting education by activating the use of some of the modern tools in science and teaching methods, such as concept mapping , mind mapping and argument mapping. The importance of this subject is due to the expectations gap between the required knowledge and skills, by the employers, the International Federation of Accountants (IFAC) and the National Commission for Accreditation and Quality and the actual knowledge and skills ,which the graduates of the accounting departments are obtained. Previous studies have been studied and analyzed in the field of accounting teaching and learning .It is clear that the accounting traditional education is characterized by the conservation, repetition and high student density. The new strategy is accepted locally and on international level is Students Centered Learning (SCL). Also, the application of SCL strategy will result meaningful learning and the students will realize accepted scores through the exams. The results of field study are explained that students will gain better professional skills if accounting education is supported by innovative tools such as concept, mind and argument mapping. The research recommends that accounting education be strengthened with developed tools in the educational process with concept, mind and argument mapping. Also the research commends it need to reduce the student density whenever possible, and the implementation of educational courses for lecturers and faculty members and their assistants.

ISSN: 2682-3144