ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مهارات الموقف التعليمي الصفي في مدارس الصفوف الثلاثة الأولى في محافظة اربد من وجهة نظر المعلمين

المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: العمري، أكرم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العمري، خالد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 30, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2008
الصفحات: 163 - 183
رقم MD: 102566
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مهارات الموقف التعليمي الصفي في مدارس الصفوف الثلاثة الأولى من وجهة نظر المعلمين. والعوائق التي تحد من استخدامها، وقد تكونت عينة الدراسة من (310) من معلمي ومعلمات الصفوف الثلاثة الأولى في مدارس محافظة اربد. وقد أظهرت النتائج أن (٣١) مدرسة من أصل (٥٥) مدرسة شملتها الدراسة، تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، و (26%) من المعلمين يستخدمون الحاسوب والإنترنت في التخطيط للتدريس، و (21%) في التقويم، و (15%) في تنفيذ التدريس. أما الاختبارات وإدارة الصف فقد حصلتا على نسب استخدام متدنية وعلى التوالي (5%، 2%)، في حين كانت نسبة الاستخدامات الشخصية (21%). كما أظهرت النتائج أن أكثر معيقات الاستخدام التي تواجه المعلمين هي عدم قناعة مدراء المدارس بالتغيير، وعدم ملائمة البيئة الصفية لتطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة إيجاد بنية تحتية تكنولوجية في المدارس تساعد المعلمين على دمج التكنولوجيا في مهارات الموقف التعليمي الصفي، لأن ذلك يسهم في زيادة استخدامات الحاسوب في التدريس.

The aim of this study is to investigate the status of integrating information communication technology (ICT) into Jordanian schools. The sample of the study consists of 310 teachers. The results reveal that 31 out of 55 schools use technology in class; 26% of teachers use computers and Internet in planning class sessions, 15% in class activities, 21% in class evaluation, 2% in homework and feedback, 5% in class running, and 21% for personal use. Also, the results reveal that teachers are aware of the benefits of technology integration and its potential in learning, while headmasters resist change. Unsuitable classroom environment and teachers lacking time are obstacles that prevent ICT integration into classrooms. Based on the findings, the study recommends implementing technology integration environment workshops at schools.

البحث عن مساعدة: 794919 721736