ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Reality of Applying Participative Budgeting in UNRWA, Gaza and its Impact on Managerial Performance "in Light of Knowledge Sharing & Organizational Commitment"

العنوان بلغة أخرى: واقع تطبيق الموازنة التشاركية في الأونروا بغزة وأثرها على الأداء الإداري "في ضوء متغيري مشاركة المعرفة والإلتزام التنظيمي"
المؤلف الرئيسي: ابو شنب، محمد احمد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سمور، أكرم إسماعيل حسن (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2019
موقع: غزة
الصفحات: 1 - 159
رقم MD: 1027729
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الإسلامية (غزة)
الكلية: كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية
الدولة: فلسطين
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

144

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق الموازنة التشاركية في وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، مكتب غزة الإقليمي(GFO)، وأثرها على الأداء الإداري في ضوء تبادل المعرفة والالتزام التنظيمي كمتغيرات وسيطة. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة والإجابة على أسئلتها تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وطريقة المسح الشامل في هذه الدراسة. يتكون مجتمع البحث من كافة الموظفين الإداريين من مختلف المستويات الإدارية وكذلك البرامج والدوائر المختلفة في مكتب غزة الإقليمي، والذين من المفترض أن يشاركوا في عملية إعداد وتنفيذ الموازنة، بما في ذلك رؤساء البرامج ورؤساء الدوائر ونوابهم. ومدراء المناطق التعليمية والصحية، ورؤساء الأقسام والمدراء الإداريون ومساعدوهم. تم توزيع 110 استبيانه عبر الأنترنت صممت بشكل جيد لجمع البيانات الأولية من أفراد مجتمع البحث عبر البريد الإلكتروني الخاص بهم، حيث تم استرجاع 85 استبيانه صالحة للتحليل بمعدل استجابة 77.3%. وقد تم تحليل البيانات التي تم جمعها باستخدام اختبار كولموجروف سمرنوف للتوزيع الطبيعي، ومعامل ارتباط بيرسون لقياس صدق الاستبانة، وألفا كرونباخ لقياس ثبات الاستبانة، والتكرارات والتحليل الوصفي، واختبار تي لعينة واحدة، ونماذج الانحدار الخطى البسيط والمتعدد، واختبار تي للعينات المستقلة واختبار تحليل التباين. أظهرت نتائج الدراسة: 1-مستوى متوسط للمشاركة في الموازنة من قبل الموظفين في مختلف المستويات الإدارية في مكتب غزة الإقليمي للأونروا. 2-تأثير إيجابي كبير للموازنة التشاركية على كل من الأداء الإداري، وتبادل المعرفة والالتزام التنظيمي للمشاركين في الميزانية. 3-تأثير إيجابي غير مباشر لتبادل المعرفة على العلاقة بين الموازنة التشاركية والأداء الإداري في حين لم يثبت التأثير غير المباشر للالتزام التنظيمي. أوصت الدراسة بإشراك جميع الموظفين في مختلف المستويات الإدارية في عملية إعداد الموازنة وتنفيذها، وزيادة الوعي بأهمية المشاركة الفعالة، وتعزيز الشعور بالمسؤولية لدى الموظفين، وتعزيز تبادل المعرفة والمعلومات والخبرات والمهارات والأفكار المتعلقة بالعمل بين الموظفين كوسيلة لتعزيز أدائهم الإداري، وكذلك تعزيز مستوى الالتزام التنظيمي لموظفي الأونروا في غزة من خلال إعادة الاستقرار والأمن الوظيفي داخل المنظمة.