ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الذكاء العاطفي للمدير وارتباطه ببعض العلاقات الإنسانية: دراسة عينة من مدراء المدارس الخاصة في لبنان

العنوان بلغة أخرى: The Principals Emotional Intelligence and its Impact on School Based Relationships: A Quantitative Research on Selected Private Schools in Beirut
المصدر: المجلة التربوية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: فريج، إيمان غازي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج34, ع133
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: ديسمبر / ربيع الآخر
الصفحات: 235 - 273
DOI: 10.34120/0085-034-133-007
ISSN: 1029-810X
رقم MD: 1029079
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى فحص مدى وجود علاقة تربط الذكاء العاطفي لمدراء المدارس الخاصة في بيروت بالعلاقات الإنسانية داخل المدرسة، وتجمع المدير بالمعلمين من جهة والمعلمين بعضهم ببعض من جهة أخرى. وتناول البحث أسئلة استطلاعية عديدة حول مستوى الذكاء العاطفي لمدراء المدارس الخاصة في بيروت، وتأثير بعض العوامل عليه؛ كالعمر والجنس والخبرة الإدارية، والمؤهلات التربوية، بالإضافة إلى تأثير الذكاء العاطفي للمدير على نوعية العلاقات الإنسانية داخل المدرسة. وتم استخدام أداتين اثنتين هما اختبار ماسكيت (MSCEIT) للذكاء العاطفي، واستبيان مواقف المعلمين. وتكونت عينة الدراسة من عشرين مديرا/مديرة من عدة مدارس ثانوية خاصة في بيروت ومن 269 معلما/معلمة من المدارس عينها. وتم التوصل إلى نتائج عديدة أظهرت مستوى متوسطا من الذكاء العاطفي للمدراء؛ وارتباط هذا الذكاء بنوعين من العلاقات الإنسانية داخل المدرسة، وعدم ارتباط هذا الذكاء بعمر المدير وجنسه وعدد سنوات خبرته. كما أظهرت الدراسة علاقة الاختصاص الجامعي للمدير بتميزه في مجال معين من مجالات الذكاء العاطفي. كما لم يلاحظ وجود علاقة واضحة بين مستوى الذكاء العاطفي للمدير والمنحى الذي يسلكه في تعامله مع المعلمين في المراحل الدراسية المختلفة.

This study aims at examining the relationship between principals' emotional intelligence and the interactive relations inside the school that will be dealt with at two levels: Principal-Teacher interaction and teachers-teachers interaction. Therefore, the study developed a group of questions about the principals' level of emotional intelligence, the effect of age, gender, experience, academic degree, and academic specialty on the principals' level of emotional intelligence on the interactive relations in the school. The study used two tools: MSCEIT for the principals, and a questionnaire to measure the interactive relations for the teachers. The sample consisted of 20 principals and 269 teachers from 20 private schools in Beirut. Findings revealed an average level of principals' emotional intelligence quotient; a positive correlation among the principals' emotional intelligence on one side and the principal-teacher and teacher-teacher interactive relations on another side. Besides, the principals' emotional intelligence quotients were not affected by their age, gender, and experience. However, the principals' emotional intelligence quotients were affected by their specialty. Finally, the study found no relation between the principals' emotional intelligence and the principals' behaviors toward teachers of various teaching levels.

ISSN: 1029-810X