ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقويم كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي من وجهة نظر معلمي ومعلمات العلوم في محافظة البصرة

العنوان المترجم: Evaluation of The Science Book for The Fifth Primary Grade from The Viewpoint of Male and Female Science Teachers in Basra Governorate
المصدر: مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البصرة - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: الشاوي، زينب فالح سالم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حمزة، ميساء عبد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج44, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 219 - 239
DOI: 10.33762/0694-044-004-060
ISSN: 1817-2695
رقم MD: 1030842
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

82

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى تقويم كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي من وجهة نظر معلمي ومعلمات العلوم في محافظة البصرة، تكونت عينة الدراسة من (100) معلم ومعلمة لمادة العلوم للصف الخامس الابتدائي في مركز محافظة البصرة للعام الدراسي 2018-2019، وقد اعتمدت الباحثتان المنهج الوصفي لأنه يتلاءم وإجراءات بحثهما من خلال استبانة تكونت من (45) فقرة موزعة على أربع مجالات، وتوصلت الباحثتان إلى عدد من النتائج منها: 1- أن المعايير المطلوبة لم تتوفر في كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي، إذا كانت نسبة ما تحقق من المعايير المطلوبة أقل من درجة المحك المعتمد في هذه الدراسة البالغ 80% في كل المجالات. 2- أن محتوى الكتاب يعاني الكثير من نقاط الضعف والقصور. 3- أن لغة الكتاب بحاجة إلى تعديل وإعادة صياغة. 4- أن أنشطة الكتاب وأسئلته ليست بالمستوى المطلوب. واعتمادا على نتائج البحث خرجت الباحثتان بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

The present research aimed at assessing Science Textbook for Fifth Primary Class from the Point of View of Science Teachers in Basrah Province. The research sample is composed of 100 science teachers in the center of Basrah Province in the academic year 2018-2019. The two researchers adopted the descriptive method of research for it is appropriate for the procedures of their research. They used a questionnaire of 45 items distributed on four fields. The research reached at the following results: 1. The required criteria have not been satisfied in this book, where the percentage of what have been achieved was at the stake of this study which was 80% in all fields. 2. The content of the book suffers from many weak points. 3. The language of the book needs to be mended. 4. The activities and questions of the book are not that good. In the light of the results the researchers drew a number of conclusions and suggested some suggestions and recommendations.

ISSN: 1817-2695