ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حكم دخول الأمة في الخطاب الخاص بالنبي صلى الله عليه وسلم: دراسة أصولية تطبيقية

العنوان بلغة أخرى: Ruling on the Inclusion of the Nation in the Speech from Allah to the Prophet "PBUH": Applied Study on Principles of Jurisprudence
المصدر: حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
الناشر: جامعة الأزهر - کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية
المؤلف الرئيسي: عبدالفتاح، نجاح موسى (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Salman, Nagah Mousa Abd Elfatah
المجلد/العدد: ع35, ج4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 878 - 939
DOI: 10.21608/BFDA.2019.63708
ISSN: 2357-0423
رقم MD: 1030979
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حكم | دخول | الخطاب | الخاص | Judgment | Entry | Speech | Private
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين وبعد. فقد امتن الله عز وجل على هذه الأمة بأن أرسل لها رسولاً فضله على جميع رسله وأنبيائه، وقد أمر الله عز وجل بطاعته وتوقيره والاقتداء به. ومن تفضيل الله لرسوله: أن اختصه بالخطاب في كثير من آيات القرآن الكريم، ومن هنا تظهر أهمية هذا البحث؛ ودراسة أنواع الخطاب الموجه للنبي، ومدى عمومه للأمة، أو كونه خاصاً بالنبي، لا يتعداه إلى غيره. وقد اتضح من خلال هذا البحث أن العلماء اختلفوا في هذه المسألة على مذهبين: تمسك أحدهما بعموم هذه الخطابات الموجهة للنبي، وذهب أصحاب المذهب الآخر إلى أنها خاصة به، لا تتعداه إلى غيره. وقد اعتبر بعض العلماء الخلاف في هذه المسألة خلافاً لفظياً لا يترتب عليه ثمرة فقهية، بينما رجحت في هذا البحث أن الخلاف معنوي؛ ترتب عليه الخلاف في بعض الفروع الفقهية، وقد ذكرتها في ثنايا البحث.

All praise is due to Allah, the Lord of the Worlds. and may prayers and peace be upon our prophet, Muhammad and, upon his companions, Allah honored and blessed mankind by sending His Prophet, and he ordered his obedience and reverence to follow him. It is Allah's preference for His prophet to specializes him by speeches in many verses of the Holy Quran. Hence the importance of this study is to investigate speeches addressed to the Prophet and if speeches are general to the nation (ummah) or being to the Prophet himself. The study concluded that the scholars differed in this matter on two points: one of them held the generality of these speeches addressed to the Prophet. And the other saying that it is a special to the prophet and it does not exceed the others. Some scholars have considered that the disagreement in this matter is a verbally contradictory and it does not entail any fruitful jurisprudence, whereas this study suggested that the dispute is moral and causes the difference in some branches of jurisprudence which has been mentioned in this study.

ISSN: 2357-0423

عناصر مشابهة