ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Satirische Pressezeichnungen Im Daf-Unterricht Am Beispiel Deutscher Politischer Karikaturen

العنوان بلغة أخرى: الرسوم الصحفية الساخرة في محاضرات تعليم اللغة الألمانية كلغة أجنبية تطبيقاً على نماذج من الكاريكاتير السياسي في الصحافة الألمانية
Satirical Press Drawings in “German as a Foreign Language Classes” on the Example of German Political Caricatures
المصدر: فيلولوجي: سلسلة في الدراسات الأدبية واللغوية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الألسن
المؤلف الرئيسي: أمين، أميرة ربيع محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع67
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يناير
الصفحات: 189 - 216
DOI: 10.21608/GSAL.2017.27081
ISSN: 1687-4242
رقم MD: 1033063
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الألمانية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: The caricatures is a text type identified by certain characteristics to be inserted in the “German as foreign language classes” so that the specific, linguistic and intercultural skills of this text type will be taught. The political change in Egypt after January 25, 2011 is the main topic in the selected caricatures. The paper illustrates the intercultural aspects that are presented in the selected caricatures that are published in the German press as they critically reflect the political change in the Arab world, especially in Egypt, and then re-produce it in a satirical, ironic form. The paper is trying to offer and elaborate the exemplary cartoons that were published in German magazines after January 2011 as material in the “German as foreign language classes” to provide students with different language and intercultural competencies. The caricatures often show a high motivation as well as intercultural potential. The selected drawings will be investigated from a didactic point of view, and a teaching unit with appropriate working sheets will be proposed. In accordance with the approaches of the semiotic analysis, an analysis model is created that can be used in the processing of the teaching material.

يعد الكاريكاتير نوعا من النصوص التي تتميز بسمات خاصة تؤهلها لتكون مادة علمية جيدة تستخدم في محاضرات تعليم اللغة الألمانية كلغة أجنبية وذلك بهدف إكساب الطلاب مهارات لغوية وأخرى ثقافية. يهتم البحث في المقام الأول بجوانب التداخل الثقافي التي تتجلى في نماذج الكاريكاتير المختارة من الصحافة الألمانية والتي ترصد عملية التحول السياسي التي جرت في العالم العربي بشكل عام وفي مصر بشكل خاص بعد يناير ٢٠١١، وتعيد تقديمها من خلال رؤية ناقدة في صورة ساخرة وكوميدية. وبهذا تعالج الرسوم المختارة قضايا غريبة على الثقافة الألمانية من وجهة نظر رسام الكاريكاتير الذي يقوم بصياغتها عن طريق اختيار رموز ورسوم معبرة. يحاول البحث استخدام نماذج مختارة من الكاريكاتير الساخر كمادة علمية في محاضرات تعليم اللغة الألمانية كلغة أجنبية، فهذا النوع من النصوص يمتاز بقدرته العالية على تحفيز الطلاب نظرا لما يقدمه من محتوى ثقافي ولغوي. وفي هذا الإطار تمت معالجة المادة المختارة لتلائم الغرض المرجو منها في التدريس في وحدة دراسية كاملة وتم تصميم أوراق عمل ملائمة لطبيعة النصوص ولخطوات تطبيقها. وقد تم تصميم نموذج تحليل ملائم لهذا النوع من النصوص انطلاقا من الإسهامات العلمية النظرية المختلفة في علم دراسة التواصل اللغوي من خلال العلامات والإشارات (السيموطيقا). وبعد تطبيق هذه المادة العلمية مع مجموعة من دراسي اللغة الألمانية في مصر اتضح أنهم قد اكتسبوا مهارات لغوية وثقافية مختلفة ظهرت في مرحلة التقييم النهائية، وأنهم بسبب اختلاف السياق الثقافي كانت لهم رؤية في تحليل وتلقي الرسوم المختارة قد تختلف في بعض المواضع عن الهدف المرجو منها.

ISSN: 1687-4242

عناصر مشابهة