ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بعض مظاهر صعوبات القراءة في مرحلة رياض الأطفال في الدراسات العربية والأجنبية وسبل علاجها: دراسة نظرية

العنوان بلغة أخرى: Some Aspects of Reading Difficulties in the Stage of Kindergarten in Arab and Foreign Studies and Ways of Treatment: A Theoretical Study
المصدر: مجلة العلوم التربوية والنفسية
الناشر: المركز القومي للبحوث غزة
المؤلف الرئيسي: القحطاني، فاطمة بنت محمد بن هادي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع5
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: مارس
الصفحات: 81 - 99
DOI: 10.26389/AJSRP.F221018
ISSN: 2522-3399
رقم MD: 1036335
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية للتعرف على بعض مظاهر صعوبات القراءة في مرحلة رياض الأطفال في الدراسات العربية، والأجنبية. واتبعت الباحثة في دراستها المنهج النظري. وتمثلت الأداة في جمع المعلومات من نتائج الدراسات السابقة والتي تمثل تطبيقها على عينة من أطفال الروضة. وقد استنتجت الدراسة الحالية أن المهارات ما قبل الأكاديمية هي (مهارة التعرف على الحروف، مهارة الإدراك الفونولوجي، مهارة التعرف على الأرقام، مهارة التعرف على الألوان، مهارة التعرف على الأشكال) مهارات أساسية للتنبؤ بوجود صعوبات قراءة لدى الأطفال مستقبلا. وركزت الدراسة الحالية في نتائجها على (مهارة التعرف على الحروف الهجائية، ومهارة الإدراك الفونولوجي) التي تؤثر على القراءة بشكل واضح وملحوظ للمعلمين مما يساعد على اكتشاف الأطفال المعرضين لصعوبات القراءة مبكرا. كما أسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة بين القصور في المهارات قبل الأكاديمية، والتنبؤ بوجود صعوبات في القراءة لدى الطفل مستقبلا، ووجود ارتباط وثيق ومهم بين مهارة الوعي، أو الإدراك الفونولوجي، ومهارة التعرف على الحروف وتأثيرها على القراءة لاحقا، وأن هاتين المهارتين مؤشران لصعوبات القراءة لاحقا، وأن التدريب على الإدراك الفونولوجي يساعد كثيرا على تحسن مهارة التعرف على الحروف والقراءة. وأوصت الباحثة بإعداد معلمات صعوبات تعلم لمرحلة رياض الأطفال إعدادا جيدا، والاهتمام بالاكتشاف المبكر لذوي صعوبات التعلم في مرحلة رياض الأطفال، وإعداد مقاييس مقننة لتحديد الأطفال المتنبأ بوجود صعوبة لديهم، وأن يهتم المقياس بجميع مهارات الأطفال في مرحلة رياض الأطفال، وضرورة إشراك الأسرة مع معلمي الروضة في تطوير برامج التدخل وتطبيقها.

The present study aimed to identify some of the difficulties of reading in the stage of kindergarten in Arab and foreign studies. In her study, the researcher followed the theoretical approach. The tool was used to collect information from the results of previous studies, which were applied to a sample of kindergarten children. The present study concluded that pre-academic skills (character recognition skills, phonological recognition skills, numeracy skills, color recognition skills, shape recognition skills) are essential skills for predicting reading difficulties in children in the future. The study focused on the results of the study (the skill of recognition of alphabets, and the skill of perception of the phonological), which affects the reading clearly and significantly for teachers, which helps to discover children early at risk of reading. The results of the present study also confirm the relationship between pre-academic skills deficiencies, predicting future reading difficulties for the child, and a close and important correlation between cognitive skill, phonological cognition, and character recognition skills and their impact on subsequent reading. These skills are indicators of reading difficulties later, Training in phonological cognition greatly helps to improve character recognition and reading skills. The researcher recommended preparing teachers for the difficulties of learning the kindergarten stage well, paying attention to the early detection of children with learning disabilities in the kindergarten stage, preparing standardized measures to identify the children who predicted difficulty, In the development and application of intervention programs.

ISSN: 2522-3399