ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إدارة الصراع التنظيمي: دراسة ميدانية في المدارس الثانوية في مدينة الرياض

العنوان بلغة أخرى: Managing Organizational Conflict: A Field Study of Girls Secondary Schools in the City of Riyadh
المصدر: مجلة جامعة الملك سعود - العلوم الإدارية
الناشر: جامعة الملك سعود
المؤلف الرئيسي: أبا الخيل، جوهرة بنت محمد عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج27, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: يناير
الصفحات: 1 - 26
DOI: 10.33948/0255-027-001-001
ISSN: 1658-4570
رقم MD: 1038591
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصراع التنظيمي | مصادر الصراع | آثار النزاع | أساليب إدارة الصراع | Organizational Conflict | Sources and Effects of Conflict | Conflict Management Styles
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

331

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الصراع التنظيمي في عينة من المدارس الثانوية للبنات التابعة لوزارة التعليم في مدينة الرياض، وهي تمثل محاولة للتعرف على مفهوم الصراع التنظيمي وأسبابه وآثـاره وطرق مواجهته. ولقد تم استخدام عينة طبقية وعشوائية سحبت من موظفات مدارس التعليم العام للمرحلة الثانوية للبنات في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، وقد بلغت هذه العينة (٣٦١) موظفة. أكدت نتائج هذا البحث أن هناك مجموعة من العوامل تسهم في نشوء الصراع بين الموظفات، ومن أبرزها المصادر التنظيمية وسمات القيادة. كما أشارت النتائج إلى أن الغالية العظمى من المبحوثات يرين أن نتائج الصراع السلبية واضحة أكثر من النتائج الإيجابية بنسبة ٧٣%. أما عن أساليب إدارة الصراع التنظيمي فقد دلت النتائج على وجود عدة أساليب تلجأ إليها المبحوثات في تسوية الصراعات، ولكن أكثر الأساليب استخداما تمثلت على التوالي في أسلوب التعاون، والتجنب، والتسوية ثم التعهد والالتزام والسيطرة.

This study aims to investigate the phenomena of organizational conflict in the public education institutions in Saudi Arabia from the perspective of analyzing organizational conflict factors, organizational conflict effects, and organizational conflict management methods. The objective of the study was reached by conducting a questionnaire, which was developed and distributed to the study sample consisting of (361) female employees. Results showed that there is a variety of factors contributing to the emergence of conflict between public education employees at girl's high school, and those represented in the orgainzational sources and attributes of leadership. The results also indicated that the majority of respondents perceived that a negative outcome of conflicts is more likely than a positive outcome. Moreover, the study has pointed out that the most commonly used method of conflict management is cooperation, followed respectively by avoidance, settlement, then pledge and commitment, and finally control.

ISSN: 1658-4570