ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التنبؤ بمراحل تأثير الأزمة المالية على المصارف باستخدام الانحدار اللوجستي: دراسة تحليلية بالتطبيق على قطاع المصارف في دول مجلس التعاون الخليجي

المصدر: مجلة رماح للبحوث والدراسات
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: الشهري، روابي حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع40
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: فبراير
الصفحات: 181 - 215
DOI: 10.33953/1371-000-040-006
ISSN: 2392-5418
رقم MD: 1043154
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التوصل إلى ثلاث نماذج تحتوي على مؤشرات مالية تتسم بالقدرة التنبؤية بالأزمات المالية قبل وقوعها في المصارف العاملة في دول مجلس التعاون الخليجي من أجل التعرف على وضعية تلك المصارف وإعطاء مؤشراً مبكراً للجهات المعنية للتدخل واتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة. ولتحقيق ذلك تم حساب إحدى عشر نسبة مالية لعينة من 41 مصرف، من خلال المعطيات الربع السنوية التي تمتد من 2006 إلى 2014م. تم تحليل هذه النسب باستخدام الأسلوب الإحصائي الذي يعتمد على الانحدار اللوجستي لبناء ثلاث نماذج، بحيث كل نموذج يمثل مرحلة من مراحل الأزمة المالية العالمية. وتم التوصل إلى نموذج لوجستي للمرحلة الأولى قادر على التنبؤ بدخول المصارف في تلك الأزمة المالية العالمية بلغت جودة تصنيف النموذج دقة جيدة تساوي 80.6%، يتكون من ثلاث نسب مالية مرتبة حسب أهميتها كالتالي: نسبة إجمالي حقوق الملكية إلى إجمالي الأصول، نسبة دخل التشغيل إلى مصروفات التشغيل، نسبة إجمالي القروض إلى إجمالي الودائع. كما تم التوصل إلى نموذج لوجستي للمرحلة الثانية قادر على التنبؤ بتحسن الأوضاع المالية وخروج المصارف من تأثير الأزمة العالمية بلغت جودة تصنيف النموذج دقة جيدة تساوي 79.3%، ويتكون من ثلاث نسب مالية مرتبة حسب أهميتها كالتالي: نسبة إجمالي القروض إلى إجمالي الودائع، نسبة دخل التشغيل إلى مصروفات التشغيل، نسبة صافي الربح إلى إجمالي حقوق الملكية. وتم التوصل إلى نموذج لوجستي للمرحلة الثالثة قادر على التنبؤ بنمو ربحية المصارف بعد خروجها من تأثير الأزمة العالمية، بلغت جودة تصنيف النموذج دقة جيدة تساوي 82%، ومكون من خمس نسب مالية مرتبة حسب أهميتها كالتالي: نسبة دخل التشغيل إلى إجمالي الأصول، نسبة إجمالي حقوق الملكية إلى إجمالي الأصول، نسبة إجمالي القروض إلى إجمالي الودائع، نسبة (النقدية + الأوراق المالية) إلى إجمالي الأصول، نسبة مصروفات التشغيل إلى إجمالي الأصول.

The objective of this study is to acquire three models which can be used to predict the impact of financial crisis on the banks sector of the Gulf Cooperation Council (GCC). The early prediction of the impact of financial crisis on the banks performance gives an indications to the concerned parties to intervene and take corrective action. In order to achieve the objectives of this research, eleven financial ratios were calculated for a sample of 41 banks through annual quarter financial statement during the period 2006- 2014. The static method known as the logistic regression to build three models, each model represents each stage of the global financial crisis. The accuracy of the prediction in the first stage of the global financial crisis is 80.6% and the model contained three financial ratio: the total equity to total assets, operating income to operating expenditure and total loans to total deposits. In addition, the accuracy of the prediction in the second stage of the global financial crisis is 79.3% .This model contained three financial ratio: total loans to total deposits, operating income to operating expenditure and net income to total equity. While the accuracy of the prediction in the third stage of the global financial crisis is 82%. The model contained five financial ratio: the Operating income to total assets ratio, total equity to total assets, total loans to total deposits, Cash+ securities to total assets and Operating expenditure to total assets.

ISSN: 2392-5418