ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إطار مقترح للتكامل بين نظامي قياس الأداء المتوازن BSC والتكلفة على أساس النشاط الموجه بالوقت TDABC بهدف زيادة فاعلية نظام تخطيط موارد المنشأة ERP

المصدر: مجلة الدراسات الاقتصادية
الناشر: جامعة سرت - كلية الاقتصاد
المؤلف الرئيسي: الحمروني، مفتاح محمد علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع4
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 176 - 201
رقم MD: 1044580
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
بطاقة الأداء المتوازن | التكلفة على أساس النشاط | تخطيط موارد المنشأة | ERP | BSC | TDABC
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

133

حفظ في:
المستخلص: تتناول الدراسة كلا من نظام BSC ونظام TDABC ونظام ERP وعملت الدراسة على التعريف بهذه الأنظمة وبيان أهمية هذه الأنظمة لإدارة المنشأة، حيث هدفت الدراسة إلى محاولة تقديم إطار محاسبي مقترح لتحقيق التكامل بين نظامي TDABC, BSC بهدف تحسين فاعلية نظام تخطيط موارد المنشأة وبيان الدور الذي يؤديه هذا التكامل في زيادة فاعلية نظام تخطيط موارد المنشأة، وتوصلت الدراسة إلى أن التكامل والربط بين نظامي TDABC و BSC يعمل على زيادة فاعلية نظام ERP وذلك من خلال المعلومات التي توفرها هذه الأنظمة وأوصت الدراسة بضرورة تبنى نظم المحاسبة الإدارية الحديثة في المنشآت الصناعية والعمل على تكامل هذه الأنظمة، حيث يساهم التكامل في توفير المعلومات اللازمة للإدارة وتحسين أدائها وتدعيم مركزها التنافسي بصورة أفضل فيما لو تم تطبيق كل نظام بصورة منفردة.

The study examined the BSC system, TDABC system and ERP system. The study aimed at introducing these systems and indicating the importance of these systems for the management of the establishment. The study aimed at presenting a proposed accounting framework for the integration of the BSC and TDABC systems in order to improve the efficiency of the ERP system, This integration increases the efficiency of the enterprise resource planning system The study concluded that the integration and linking of the TDABC and BSC systems increases the efficiency of the ERP system through the information provided by these systems. The study recommended the need to adopt modern administrative accounting systems in industrial establishments and work on the integration of these systems. Improve their performance and strengthen their competitive position better if each system is applied individually.