ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل الحجاجية في سورة "النمل"

العنوان بلغة أخرى: The Argumentative Factors in Surat Al-Naml "The Ants"
المصدر: مجلة الآداب للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: زيد، فضل يحيى محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسين، أمل محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع5
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أبريل
الصفحات: 154 - 206
ISSN: 2707-5508
رقم MD: 1045773
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحجاج | العوامل الحجاجية | الإقناع | التأثير | سورة النمل | Arguments | Effect | Argumentative Persuasion | Surat Al-Naml
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

60

حفظ في:
المستخلص: The research discusses the effect of the argumentative factors in persuading the recipient, revealing their purposes in Surat Al-Naml. This research was divided into three themes; the first of which ensures that a comprehensive definition of the argument is presented, the second clarified the argumentative factors in terms of concept and types, and the third is the subject of the argumentative role of these factors. This research has reached a number of conclusions as follows: The factors of arguments in A-Naml ‘the ants’ have restricted and limited arguments that have enabled the recipient to know and believe in the theme and that the effectiveness of the argumentative factors in Surat Al-Naml ‘the ants’ lies in limiting the recipient to the conclusion that the context requires and which he has restricted, and in excluding everything else. The ‘Negation’ factor has been instrumental in persuading and influencing the recipient, but this can only be realized through recognizing the outcome when it is addressed to the recipient, thereby negating the evidence, which is often perceived by the recipient. The evidence turned to denial, which was often thought to be the recipient, and his claim was overtaken when the arguments were linked, or by drawing attention to the post-worker situation.

يناقش هذا البحث أثر العوامل الحجاجية في إقناع المتلقي، والكشف عن مقاصدها وغايها في سورة "النمل"، وقد تم تقسيمه إلى ثلاثة مباحث، تكفل الأول منها بتقديم تعريف شامل للحجاج قديما وحديثا، وعمل الثاني على توضيح العوامل الحجاجية من حيث المفهوم والأنواع، وبين الثالث مكمن الدور الحجاجي لتلك العوامل، وقد توصل إلى جملة من النتائج، من أبرزها: أن العوامل الحجاجية في سورة "النمل" قد عملت على تقييد الحجج وحصرها؛ مما سهل على المتلقي معرفتها، والاقتناع بها، وأن فعالية العوامل الحجاجية التي وردت في سورة "النمل" تكمن في حصر المتلقي وتقييده بالنتيجة التي اقتضى السياق والمقام تقييده بها، وجعله يستبعد كل ما سواها. وقد كان لعامل "النفي" دور فعال في إقناع المتلقي والتأثير عليه، غير أنه لا يمكن إدراك ذلك إلا من خلال إدراك النتيجة حينما يوجه إلى المتلقي، فحول الإثبات إلى نفي، الأمر الذي يغلب به اعتقاد المتلقي، ويفحم ادعاءه أثناء الربط بين الحجتين، أو من خلال لفت الانتباه إلى ما بعد العامل.

ISSN: 2707-5508