ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استخدام منصة التعليم الإلكتروني Moodle على مستوى طلاب قسم المعلومات والمكتبات: دراسة تجريبية

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Using Moodle E-Learning Platform on the Level of Information and Libraries Department Students: An Experimental Study
المصدر: مجلة آداب المستنصرية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: هادى، أبو عبيدة محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: هادى، إيناس جاسم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع87
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أيلول
الصفحات: 73 - 98
ISSN: 0258-1086
رقم MD: 1049134
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يلعب التعليم الإلكتروني دوراً فاعلا في إثراء العملية التعليمية بالعديد من الأدوات التي من شأنها الارتقاء بواقع التعليم في مختلف المؤسسات التعليمية. وتبعا لذلك، تنوعت المنصات التعليمية التي تدير عملية التعليم الإلكتروني بشكل كبير وملحوظ. ومن هذا المنطلق يقدم بحثنا هذا دراسة تجريبية عن تطبيق منصة التعليم الإلكتروني (Moodle) وأثرها على مستوى الطلاب لقسم المعلومات والمكتبات. ويأتي البحث في مرحلتين؛ تم في المرحلة الأولى إجراء اختبار إلكتروني باستخدام منصة (Moodle) لعينة من طلبة قسم المعلومات والمكتبات في كلية الآداب-الجامعة المستنصرية. أما في المرحلة الثانية تم إنشاء استبيان يتضمن عددا من الفقرات التي تبين مدى تأثير الاختبارات الإلكترونية باستخدام منصة (Moodle) على مستوى الطلاب. أثبتت نتائج البحث انه الطلاب في الغالب يؤيدون استخدام منصة (Moodle) كأداة فاعلة من أدوات التعليم الإلكتروني، فضلا عن السهولة والسلاسة التي يتمتع بهذا هذا النظام. كما يقدم البحث عددا من المقترحات والتي منها الاهتمام بتطبيق آليات التعليم الإلكتروني وخصوصا منصة (Moodle) لما لها من ميزات جيدة من شأنها الارتقاء بالعملية التعليمية في المؤسسات التعليمية.

E-Learning plays a vital role in terms of enhancing the educational process with various tools that can raise the educations in different educational institutes. Hence, the e-learning platforms have been developed significantly. Due to this, we present our research which is about applying the e-learning using Moodle platform for the students of Libraries and Information Sciences Department. The research comes in two stages, in the first stage we conduct an E-Test using Moodle platform for a sample of students; the second stage is about distributing a questionnaire to measure the effect of using Moodle in E-learning for the students’ performance. The results proved that the majority of the students prefer employing Moodle as an effective E-learning tool due to its usability and functionality. The research suggests paying attention for adopting Moodle platform due to its privileges which can enhance the educational processes.

ISSN: 0258-1086

عناصر مشابهة