ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اتجاهات حديثة في المشروع الوطني للتعليم عن بعد بالجامعات الجزائرية

المصدر: المؤتمر التربوي الدولي الأول للدراسات التربوية والنفسية : نحو رؤية عصرية لواقع التحديات التربوية والنفسية
الناشر: جامعة المدينة العالمية - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: سيدهم، خالدة هناء (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2017
مكان انعقاد المؤتمر: سيلانجور
رقم المؤتمر: 1
الهيئة المسؤولة: جامعة المدينة العالمية - كلية التربية
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 223 - 241
رقم MD: 1051287
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاتجاهات الحديثة | المشروع الوطني | التعليم عن بعد | الجامعات الجزائرية | Recent Trends | National Project | Distance Education | Algerian Universities
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

58

حفظ في:
المستخلص: لقد تطورت وسائل الاتصال في عصرنا هذ تطورا ملحوظا نتيجة لجهود الإنسان في مجال التكنولوجيات الحديثة، حيث ظهرت جهوده في تطوير عمليات الاتصال باختراع الاتصالات الفضائية التي جعلت من الكرة الأرضية حيز واحد، وكان لذلك أثر كبير على الإنسان وعلى أسلوبه ومنهجيته، وتقنياته، في التعليم والبحث العلمي، هذا بدوره أدى إلى الانتقال من المجتمع التقليدي الورقي إلى المجتمع الحديث الإلكتروني. ويعد التعليم الإلكتروني من أساليب التعليم الحديثة التي تساعد في حل مشكلة الانفجار المعرفي والطلب المتزايد على التعليم، كما يساعد في حل مشكلة ازدحام قاعات المحاضرات إذ استخدم بطريقة حديثة وهي: التعليم عن بعد، وقد أدخلت الجامعات الجزائرية، في إطار المشاريع العلمية المسطرة من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مشروع وطني للتعليم عن بعد، من أجل تحسين نوعية التكوين، تماشيا مع متطلبات ضمان النوعية، مع إدخال طرائق جديدة للتكوين والتعليم، تم إطلاق المشروع الوطني للتعليم عن بعد، والذي يرمي إلى تحقيق أهداف تتوزع على ثلاثة مراحل: المرحلة الأولى وهي مرحلة استعمال التكنولوجيا، المحاضرات المرئية على الخصوص، المرحلة الثانية تشهد اعتمادا على التكنولوجيات البيداغوجية الحديثة، المرحلة الثالثة هي مرحلة التكامل، وخلالها يصادق على نظام التعليم عن بعد ويتم نشره عن طريق التعليم "من بعد" بواسطة قناة المعرفة، من خلال هذا الملخص، ارتأينا أن نطرح إشكالية أساسية، والتي سنحاول الإجابة عنها من خلال الدراسة التالية وهي: - ما هو وقع وآفاق التعليم عن بعد؟ وما هي أهم الاتجاهات الحديثة بالجامعات الجزائرية في مجال التعليم عن بعد؟ وأهم المشاكل والحلول وأهم المشاريع المستقبلية للتعليم عن بعد بالجامعات الجزائرية في خضم نظام التعليم عن بعد؟

Communication has evolved in our time as a result of human efforts in the field of modern technologies. Its efforts have been developed in the development of communication processes for the invention of space communications, which have made the Earth a single space. This has had a great impact on man, his style, methodology and techniques in education and Scientific research, this in turn led to the transition from traditional paper society to modern electronic society. E-learning is one of the modern methods of education that helps in solving the problem of cognitive explosion and the increasing demand for education. It also helps in solving the problem of overcrowded lecture halls. It has been used in a modern way: In order to improve the quality of training, in line with quality assurance requirements, with the introduction of new methods of training and education, the National Distance Education Project was launched to achieve three-phase objectives: The first stage is the use of technology, especially visual lectures. The second stage is based on modern pedagogic technologies. The third stage is the stage of integration, during which the remote education system is approved and disseminated through distance education through the knowledge channel. Through this summary, we have proposed to present a fundamental problem, which we will attempt to answer through the following study: - What is the reality and prospects of distance education? What are the most recent trends in Algerian universities in the field of distance education? And the most important problems and solutions and the most important future projects of distance education in Algerian universities in the midst of the distance education system?