ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المصطلح العلمي في الكتاب المدرسي جمع وتحليل: كتاب التربية العلمية والتكنلوجية للسنة الخامسة ابتدائي أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Scientific Term in the Text Book Collection and Analysis: Scientific Education and Technology Book for the Fifth Primary School Year as Example
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: عز الدين، كربوش (مؤلف)
مؤلفين آخرين: رتيمة، محمد العيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج24, ع50
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 450 - 463
DOI: 10.46313/1707-024-050-028
ISSN: 1112-4377
رقم MD: 1056059
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المصطلح العلمي | الكتاب المدرسي | مناهج التعليم | Scientific Term | Text Book | Curriculum
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: اتجهت الدراسات الحديثة إلى اهتمام ملحوظ بقضية المصطلح ومشكلاته والصعوبات التي تواجه المتلقي بسبب غموض المصطلحات وتباين الاستعمالات، حيث أدرك الدارسون الأهمية الكبيرة التي يكتسيها المصطلح العلمي في المجالات العلمية والأدبية والفنية على حد سواء. وتعد المرحلة الابتدائية مرحلة لا يستهان بها في استكشاف المجال العلمي واكتساب مصطلحاته، ثم تمييز المجالات العلمية بعضها عن بعض. وهذا البحث محاولة استقراء لهذا الكتاب) التربية العلمية والتكنلوجيا السنة الخامسة من التعليم الابتدائي( والوقوف مع ما ورد فيه من مصطلحات بالإحصاء والدراسة، فهل يكفي ما ورد من مصطلحات لسد حاجة التلميذ التعلمية في هذه المرحلة؟ هل تتناسب هذه المصطلحات مع مستوى التلميذ وقدراته الذهنية ومكتسباته العلمية؟ ما هي الوسائل التي استعملت لإزالة الغموض واللبس عنها؟

Recent studies have tended to pay attention to the issue of the term and its problems and the difficulties faced by the recipient due to the ambiguity of terminology and varying uses, where students have realized the great importance of the scientific term in the scientific, literary and artistic alike. The primary stage is a significant stage in the exploration of the scientific field and the acquisition of terms, and then distinguish the scientific fields from each other. This research is an attempt to extrapolate this book (scientific education and technology fifth year of primary education) and stand with the terms contained in the census and study, is enough of the terminology received to meet the need for student learning at this stage? Do these terms fit the student's level, mental abilities and scientific gains? What methods have been used to demystify and confuse them?

ISSN: 1112-4377