ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الذكاء المنظمي وأثره في تحقيق التكيف الاستراتيجي: دراسة ميدانية على مصانع الألبسة في مدينة سحاب الصناعية ضمن المناطق الصناعية المؤهلة "QIZ"

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Organizational Intelligence on Strategic Adaptation: A Field Study on Garment Factors in the Qualified Industrial Zones "QIZ" in Sahab Industrial City
المؤلف الرئيسي: الحواتمة، صلاح خالد شرارى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الربابعة، فاطمة علي محمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2019
موقع: مؤتة
الصفحات: 1 - 73
رقم MD: 1056156
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة مؤتة
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

200

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر الذكاء المنظمي بأبعاد (الرؤية الاستراتيجية، ونشر المعرفة، والرغبة في التغيير، والتطابق والمواءمة) مجتمعة تارة ومنفصلة تارة في التكيف الاستراتيجي، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع مديري وموظفي مصانع الألبسة في المناطق الصناعية المؤهلة في مدينة سحاب، وبلغ عدد أفراد العينة (280) فردا. وتم جمع البيانات باستخدام استبانة وزعت على أفراد العينة، وبلغ العدد النهائي للاستبانات المستخدمة في التحليل الإحصائي (227) استبانة. وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية للذكاء المنظمي بأبعاده مجتمعة في التكيف الاستراتيجي، ووجود أثر فردي لكل من متغيري نشر المعرفة والرغبة في التغيير في التكيف الاستراتيجي. وفي ضوء ذلك أوصت الدراسة بضرورة أن تحافظ المصانع على مستوى الذكاء التنظيمي فيها من أجل المحافظة على مقدرتها على التكيف الاستراتيجي.