ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدلالة الإحصائية في البحوث النفسية والتربوية: قضايا منهجية

العنوان بلغة أخرى: Statistical Significance in Psychological and Educational Research: Methodological Issues
المصدر: المجلة الدولية للأبحاث التربوية
الناشر: جامعة الإمارات العربية المتحدة - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: عايش، صباح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج43, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يوليو
الصفحات: 86 - 101
ISSN: 2219-6064
رقم MD: 1056282
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدلالة الإحصائية | البحوث النفسية والتربوية | قضايا منهجية | Statistical Significance | Psychological and Educational Research | Methodological Issues
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لقد اعتمدت الدلالة الإحصائية منذ أكثر من 300 سنة، وخدمت غرضا هاما في النهوض بالبحوث في العلوم الاجتماعية، ومع ذلك، ساد الكثير من الجدل حول سوء استخدام وتفسير هذا الاختبار. إن الانتقادات المقنعة بعدم جدوى استخدام اختبار الدلالة الإحصائية التي يمكن العثور عليها في جميع المجالات العلمية تقريبا في العلوم الاجتماعية، وعلوم الحياة، والاقتصاد، وعلم الاجتماع، وعلم النفس وعلوم التربية وغيرها تحتاج أن تؤخذ على محمل الجد، لكن وبعد نصف قرن من الحجج المقنعة والدعوة إلى اعتماد ممارسات بديلة في بعض التخصصات، مثل علم النفس وعلوم التربية، يبقى السؤال المطروح هو: "لماذا لا يرغب الباحثون النفسيون والتربويون في التخلي عن هذه الممارسات الإحصائية؟"

The statistical significance is almost 300 years ago. The aim was to test validity of the results in social sciences. Statistical significance faces many comments and arguments from researchers who asked to neglect its importance not only in social sciences but also in all scientific research. Over 50 years of discussion, researchers still ask: the same question, why do educationalists and psychologists are still using statistical significance.

ISSN: 2219-6064