ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المشكلات التي تواجه طلبة البكالوريوس من ذوي الإعاقة البصرية وعلاقتها ببعض المتغيرات في جامعة طيبة

العنوان بلغة أخرى: Problems Faced by Undergraduate Students with Visual Impairment and its Relation to some Variables at Taibah University
المصدر: مؤتة للبحوث والدراسات - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة مؤتة
المؤلف الرئيسي: الخالدي، عادل بن عابد بن حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج35, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 119 - 164
DOI: 10.35682/0062-035-004-004
ISSN: 1021-6804
رقم MD: 1058271
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المشكلات | الإعلاقة البصرية | المرحلة الجامعية | Problems | Visual Impairment | Undergraduate Level
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

153

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى المشكلات التي تواجه طلبة البكالوريوس من ذوي الإعاقة البصرية في المرحلة الجامعية من وجهة نظرهم، وعلاقتها بمتغيرات الجنس (ذكر / أنثى)، وشدة الإعاقة البصرية (كفيف/ ضعيف بصر). وتكونت عينة الدراسة من (49) طالبا وطالبة من فئة ذوي الإعاقة البصرية أختيروا عشوائيا من (192) طالبا وطالبة من ذوي الإعاقة البصرية المقيدين في جامعة طيبة لعام 1439/1440ه، وقد أعتمد على المنهج الوصفي من خلال استبانة المشكلات التي تواجههم. وتكونت الاستبانة من (48) عبارة موزعة على خمسة أبعاد، هي: (المشكلات الأكاديمية، والمشكلات الإدارية، والمشكلات الاجتماعية، والمشكلات النفسية، ومشكلات الحركة والتنقل)، وتوصلت نتائج الدراسة: إلى أن أكثر المشكلات التي تواجه الطلبة ذوي الإعاقة البصرية هي مشكلات الحركة والتنقل، ثم المشكلات الإدارية، يليها المشكلات الأكاديمية، ثم المشكلات الاجتماعية، وفي المقابل لم تتوصل نتائج الدراسة إلى وجود مشكلات نفسية بين أفراد العينة، وأشارت النتائج كذلك إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات التي تواجه الطلبة ذوي الإعاقة البصرية تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور، ومشكلات يواجهونها أكثر من الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في البعد الأكاديمي وبعد الحركة والتنقل تعزى لمتغير شدة الإعاقة البصرية لصالح المكفوفين، ومشكلات أكاديمية ومشكلات في الحركة والتنقل يواجهونها أكثر من ضعاف البصر.

The aim of this study was to examine the problems faced by undergraduate students with visual impairment at Taibah University. The study focused on two main variables: gender (male/female) and severity of visual impairment (blind/ low vision). The sample of the study, 49 students (27 males and 22 females), was drawn from a population of 192 undergraduate students (107 males and 85 females) with visual impairment enrolled at Taibah University for the academic year 1439/1440 H. The data collection instruments consisted of 48 statements divided into five dimensions: academic, administrative, social, psychological, and physical mobility to examine participants’ problems. The results of the analyzes showed that the problems affecting students with visual impairment are physical movement, administrative, academic and social problems, while no psychological problems were reported. The results also showed that there are statistically significant differences based on gender with males facing more problems than females. For the severity of visual impairment, there are significant differences in academic and physical mobility dimensions with blind students facing more academic and physical mobility problems than low vision students.

ISSN: 1021-6804