ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إشكالات تمثيل الدولة من طرف هيئاتها غير الممركزة أمام المحاكم الإدارية

العنوان المترجم: Problems of State Representation by Its Decentralized Bodies Before Administrative Courts
المصدر: مجلة القانون والأعمال
الناشر: جامعة الحسن الأول - كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية - مختبر البحث قانون الأعمال
المؤلف الرئيسي: بن جلول، مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع57
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يونيو
الصفحات: 265 - 295
DOI: 10.37324/1818-000-057-014
ISSN: 2509-0291
رقم MD: 1061223
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صفة التقاضي | الدولة | الهيئات غير الممركزة | المحاكم الإدارية | Litigation | State | Decentralized Bodies | Administrative Courts
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: إن الأحكام الجديدة التي استحدثها المشرع في قانون الإجراءات المدنية والإدارية هي الإشارة الصريحة في نص المادة 801 منه إلى الهيئات الإدارية الممثلة للدولة على المستوى الجهوي والمحلي وحول منازعاتها من قبيل منازعات الولاية، البلدية والمؤسسات العمومية ذات طابع الإداري، ومن ثمة تختص بها المحاكم الإدارية وهذه الهيئات اصطلح على تسميتها المشرع في نص المادة 801 ق إ م أ و "المصالح غير الممركزة للدولة على المستوى الولاية"، وهو مالم ينص عليه صراحه المشرع في القانون القديم للإجراءات المدنية ما ولد غموض على مستوى النص وعدم استقرار على مستوى القضاء. ومن هنا تتمحور إشكالية هذه الورقة البحثية حول ما إذا كان قد زال ذلك الغموض الذي كان يشوب مسألة تمثيل الدولة أمام قضاء المحاكم الإدارية من عدمه، فيما يتعلق بهيئاتها الإدارية غير الممركزة أو بما يعرف بالمصالح الخارجية للدولة على مستوى الولاية. غير أن الإشكالية لا تقف عند هذا الحد، إذ المشكل أعمق من هذا بكثير وهو كيف يتم تمثيل الدولة أمام المحاكم الإدارية، هل بواسطة الوزارة أو بواسطة مصالحها الخارجية أي المديريات الولائية أو بواسطة الوالي أم بجميعها؟ ثم إذا كان التمثيل الدولة بالوزارة أساسا فهو أمر طبيعي لكون الدولة في آخر المطاف كإدارة مركزية هي عبارة عن دوائر وقطاعات وزارية، وبالتالي كيف يكون تمثيل هذه الوزارات للدولة هل يمكن القول الدولة ممثلة بالوزارة أم بالوزير أم بالمصلحة الخارجية للوزارة على المستوى الولاية أم بالوالي مباشرة؟

The new provisions introduced by the legislator in the Code of Civil and Administrative Procedure are the explicit reference in the text of Article 801 of the administrative bodies representing the state at the regional and local level and about their disputes such as disputes of the state, municipal and public institutions of an administrative nature, and hence the competence The administrative courts and these bodies have been termed the legislator in the text of Article 801 BC and the “decentralized interests of the state at the state level”, which is not explicitly provided for by the legislator in the old Code of Civil Procedure. Judicial level. Hence the problem of this paper is whether the ambiguity of the representation of the State before the courts of administrative courts has been removed or not with regard to its decentralized administrative bodies or what is known as the State's external interests at the state level. So how can these ministries be represented by the state? Can we say that the state is represented by the ministry or by the minister or by the external interest of the ministry at the state level or by the governor directly?

ISSN: 2509-0291