ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سبل تفعيل مساهمة الجامعة في التنمية المستدامة من وجهة نظر الأستاذ في الجامعة الجزائرية

العنوان المترجم: Ways to Activate the University’s Contribution to Sustainable Development from The Professor’s Point of View at The Algerian University
المصدر: مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة
المؤلف الرئيسي: دبابي، بو بكر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 645 - 654
DOI: 10.35156/1869-012-001-047
ISSN: 2600-6049
رقم MD: 1061410
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مساهمة | تنمية مستدامة | أساتذة الجامعة | Contribution | Sustainable Development | University Teachers
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على التصورات التي يحملها أساتذة الجامعة ويعتقدون إنها عوامل مساعدة في مساهمة الجامعات الجزائرية في التنمية المستديمة، وانطلقت الدراسة من تساؤل مفاده ما هي سبل تفعيل مساهمة الجامعة في التنمية المستديمة من وجهة نظر أساتذتها؟ وهل هناك فروق في هذه التصورات حسب المنطقة الجغرافية التي تنتمي اليها الجامعة؟ وقد بلغت عينة الدراسة (800) أستاذا وأستاذة من مجموعة من الجامعات الجزائرية تنتمي ستا (06) منها إلى منطقة الشمال، وتنتمي أربعا (04) إلى منطقة الجنوب، في الموسم الجامعي 2019/2020. وخلصت الدراسة إلى وجوب الرفع من مستوى الكفاءة التدريسية للأستاذ والرفع من مستوى تكوين الطالب ثم إعادة النظر في المناهج بما يتماشى وإمكانيات المجتمع وطموحاته. وانتهت بمجموعة من التوصيات وقائمة المراجع.

The study aimed to identify the perceptions of university teachers; they believe that they are supporting factors in the contribution of Algerian universities to sustainable development. The study was started from a question: How can the university contribution in sustainable development be activated as per the teacher's point of view. Are there differences in these perceptions according to the geographical region to which the university belongs? The study included (800) teachers from a group of Algerian universities, six (06) of which belong to the North, and four (04) belong to the South, in the academic season of 2019/2020. The study concluded that it is necessary to raise the level of teaching proficiency for the teacher and raise the level of student formation, thenre-examine the curricula in a manner consistent with the capabilities and aspirations of society. It ended with a set of recommendations and a list of references.

ISSN: 2600-6049