ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الشهادة التوثيقية في نظام الشهر العقاري الجزائري

العنوان بلغة أخرى: The Role of the Certificate Documenting in the Algerian Real Estate
المصدر: مجلة آفاق علمية
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست
المؤلف الرئيسي: قديري، محمد توفيق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن حوحو، ميلود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 230 - 242
DOI: 10.35554/1697-012-003-013
ISSN: 1112-9336
رقم MD: 1063467
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشهادة | التوثيق | الشهادة التوثيقية | ملكية العقار | Certificate | Documentation | Documentary Certificate | Property Ownership
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن مسألة إثبات الملكية العقارية من الأهمية بمكان؛ سواء بالنسبة للمشرع أو القاضي أو أصحاب الحقوق وقد اعتبر المشرع الشهادة التوثيقية من مقتضيات نظام الشهر العيني حين أكد على أن انتقال أو إنشاء أو انقضاء الحقوق العينية العقارية بمناسبة أو بفعل الوفاة لابد أن يتم بشهادة موثقة تعد بطلب من الورثة أو الموصي لهم ضمن آجال محددة قانونا؛ ومن خلال هذا البحث نتناول مفهوم الشهادة التوثيقية في التشريع الجزائري، ودورها في أثبات انتقال الحق الإرثي العقاري.

The issue of proving real property is important, whether for legislator, judge or rights holders. The legislator considered the documentary certificate of the requirements of the month-inkind system when he stressed that the transfer, establishment or expiration of in-kind real estate rights on the occasion or by death must be done with a documented of the heirs or recommended to them within legally defined deadlines. Through this research, we deal with the concept of documentary testimony in Algerian legislation and its role in proving the transfer of the real estate heritage.

ISSN: 1112-9336