ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقويم أداء مدرسى الرياضيات فى تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب المرحلة الثانوية

العنوان بلغة أخرى: Evaluation of the Performance of Mathematics Teachers in Developing Metacognitive Skills among Secondary School Students
المصدر: مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم التربوية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: صبحه، ربيع (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبود، محسن (م. مشارك), الونوس، رويدا صالح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج42, ع23
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 49 - 84
ISSN: 1022-467X
رقم MD: 1064653
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تقويم الأداء | مدرس الرياضيات | ما وراء المعرفة | Evaluation of The Performance | Mathematics' Teacher | Metacognitive
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى تعرف مفهوم ما وراء المعرفة وطبيعته ومهاراته، ودور مدرس الرياضيات في تنمية هذه المهارات لدى طلاب المرحلة الثانوية، ومن ثم تقويم أداء المدرس في قيامه بهذا الدور. وتعرف الفرق بين أدوار المدرسين تبعا لمتغير الجنس، وسنوات الخبرة التدريسية، ومن ثم تقديم بعض المقترحات يمكن أن تطور عمل المدرسين في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى الطلاب. تكونت عينة البحث من (68) مدرسا ومدرسة من مدرسي الرياضيات بالمرحلة الثانوية تم اختيارهم بطريقة المعاينة العشوائية العنقودية، حيث بلغ حجم العنقود (19) مدرسة تم اختيارهم بشكل عشوائي، ثم آخذ جميع مدرسي الرياضيات في هذه المدارس. طبق على عينة البحث بطاقة ملاحظة من إعداد الباحث، مؤلفة من (23) فقرة حكمت بعرضها على عدد من المحكمين المختصين وعدلت بما يتناسب وأراء السادة المحكمين وخرجت بالصورة التي يبينها الملحق رقم (2). وقد أظهرت النتائج أن مستوى أداء مدرسي الرياضيات في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب المرحلة الثانوية مرتفعا، كما أنه لا يوجد فرق دال بين أدوار المدرسين في تنمية هذه المهارات تبعا لمتغير الجنس. في حين ظهور فروق دالة بين هذه الأدوار تبعا لمتغير سنوات الخبرة في التدريس. صاغ الباحث مقترحات قد تفيد في عملية تطوير أداء المدرس، من أهمها: تقديم أسئلة متميزة تثير تفكير الطلاب، وتدريبهم على تقديم الحلول البديلة وإثراء وجهات النظر في معالجة المشكلات المطروحة.

This research aims to identify the Metacognitive concept, and its nature and skills, and the role of teacher in developing these skills among secondary school students, Then evaluate the performance of teacher in doing this role, and to study the difference between the roles of teachers based on gender and experience in the job. Then, some suggestions have been presented that helps teachers to development the metacognitive skills among students. The research sample consisted of (68) high school teachers. They have been chosen by random clustered way, the size of the cluster is (19) schools chosen by randomly, then take all the teachers' mathematics in these schools. The research tool is an observation card which is designed by the researcher. The observation card is consisted of (23) statements that been judged by number of specialists in the area and the modified based on their opinions and presented in appendix 2. The research results showed performance level of Mathematics Teachers in developing Metacognitive skills was high and no difference were found between these roles based on the gender, while differences were found between these roles based on experience in job. The researcher had formulated a number of suggestions that may be useful in developing, the most important of which are: Provide distinguished questions that inspire students' thinking, train them to provide alternative solutions and enrich perspectives in addressing the problems at hand.

ISSN: 1022-467X

عناصر مشابهة